اكتشاف أكبر تيروصور جوراسي على الإطلاق في اسكتلندا

منوعات

اكتشاف أكبر تيروصور جوراسي على الإطلاق في اسكتلندا

26 شباط 2022 14:47

خلال رحلة استكشافية للصيد الأحفوري إلى جزيرة سكاي باسكتلندا في عام 2017، رصدت طالبة الدكتوراه أميليا بيني شيئاً غير عادي عند انخفاض المد، وبرزت من الحجر الجيري قطعة من عظم الفك المتحجر اشتبهت هي وزملاؤها في أنها من زاحف طائر عملاق يبلغ من العمر 170 مليون عام يُعرف باسم التيروصور، والآن، أكد العلماء أن الحفرية المحفوظة جيداً تمثل أكبر تيروصور تم اكتشافه من العصر الجوراسي.

طائر التيروصور العملاق

لقد أتقنت التيروصورات، وهي أبناء عمومة الديناصورات، الطيران قبل حوالي 50 مليون سنة من ظهور الطيور، ويقول الباحثون الذين يقفون وراء هذا العمل أن الحفرية ليست فقط أكبر هيكل عظمي ولكن أفضل هيكل عظمي تم الحفاظ عليه من التيروصورات الموجودة في اسكتلندا، وأن الأحفورة المكتشفة حديثاً يبلغ طول جناحيها حوالي ثلاثة أمتار.

ويقول نيك فريزر المتاحف الوطنية في اسكتلندا في بيان: "حتى في سياق الاكتشافات الحفرية المذهلة في السنوات الأخيرة، فإن هذا الاكتشاف رائع حقاً، إن العثور على عينة محفوظة جيداً وذات أهمية كبيرة ووصفها هو أمر مميز حقاً".

لاستخراج الحفرية من الحجر الجيري، استخدم الفريق المناشير ذات الرؤوس الماسية وعملوا بسرعة ضد المد القادم، تم إنقاذ الهيكل العظمي بنجاح وإحضاره إلى جامعة إدنبرة، حيث قرر علماء الأحافير، بعد سنوات من التحليل الدقيق، أن الزاحف كان أكبر تيروصور تم اكتشافه من العصر الجوراسي.

أعطى الفريق إسم "ديرك سجياتاناخ" للهيكل، والذي يترجم إلى "زواحف مجنحة" ويكرم جزيرة سكاي، التي يعني اسمها "الجزيرة المجنحة" بشكل حرفي، وفقاً للبيان الصحفي .

أول الفقاريات التي طارت في السماء

كانت التيروصورات هي أول الفقاريات التي طارت إلى السماء وعاشت طوال حقبة الدهر الوسيط، وحتى العصر الترياسي، منذ حوالي 230 مليون سنة، وفي وقت لاحق، في العصر الطباشيري، وصلت بعض الأنواع الأخرى إلى حجم طائرة صغيرة، ولكن كان يُعتقد أن التيروصورات كانت أصغر بكثير خلال العصر الجوراسي، وفقاً لكاتي هانت، ويؤكد اكتشاف ديرك أن التيروصورات وصلت إلى أحجام مثيرة للإعجاب في وقت مبكر جداً في تاريخها التطوري أكثر مما كان يُعتقد سابقاً.

وقال ستيف بروسات، أستاذ علم الحفريات والتطور في جامعة إدنبرة الذي شارك في العمل، في بيان: "ديريك هو أكبر التيروصورات التي نعرفها من العصر الجوراسي، وهذا يخبرنا أن التيروصورات كانت أكبر بكثير مما كنا نعتقد، وقبل فترة طويلة من العصر الطباشيري، عندما كانت تتنافس مع الطيور، وهذا أمر مهم للغاية".

وكشف تحليلهم لعظام التيروصورات أيضاً أن الحيوان لم يكتمل بعد، مما يشير إلى أن هذه الأنواع يمكن أن تصل إلى حجم أكبر في مرحلة البلوغ، ويعتقد العلماء أن الساحل الغربي لاسكتلندا كان في يوم من الأيام بحيرة شبه استوائية حيث تتغذى التيروصورات على المأكولات البحرية بأسنانها الطويلة الحادة.

المصدر: مجلة سميثسونيان