فيتامين د يمكن أن يعزز جهاز المناعة ضد الأمراض الفيروسية والبكتيرية

علوم

فيتامين د يمكن أن يعزز جهاز المناعة ضد الأمراض الفيروسية والبكتيرية

27 شباط 2022 14:07

في دراسة تعاونية أجرتها جامعتا ساري وبرايتون، حقق الباحثون في تأثير مكملات فيتامين د: د2 و  د3، التي يتم تناولها يومياً على مدى 12 أسبوعاً على نشاط الجينات في دم الناس.

فيتامين د يعزز جهاز المناعة

وعلى عكس الآراء الشائعة، اكتشف فريق البحث أن كلا النوعين من فيتامين د لم يكن لهما نفس التأثير، ووجدوا دليلاً على أن فيتامين د3 له تأثير مُعدِّل على جهاز المناعة يمكن أن يقوي الجسم ضد الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

قال البروفيسور كولين سميث، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة ساري، والذي بدأ هذا العمل أثناء وجوده في جامعة برايتون: "لقد أظهرنا أن فيتامين  د3 يبدو أنه يحفز نظام إشارات الإنترفيرون من النوع الأول في الجسم، وهو جزء أساسي من جهاز المناعة يوفر خط الدفاع الأول ضد البكتيريا والفيروسات، وبالتالي، فإن حالة فيتامين د3 الصحية قد تساعد في منع الفيروسات والبكتيريا من اكتساب موطئ قدم في الجسم".

"تشير دراستنا إلى أنه من المهم أن يتناول الناس مكملات فيتامين د3، أو الأطعمة المدعمة بشكل مناسب، خاصة في أشهر الشتاء".

على الرغم من أن بعض الأطعمة مدعمة بفيتامين د، مثل بعض حبوب الإفطار واللبن والخبز، إلا أن القليل منها يحتوي بشكل طبيعي على الفيتامين، حيث يتم إنتاج فيتامين د3 بشكل طبيعي في الجلد من التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية أو الطبيعية، بينما تنتج بعض النباتات والفطريات فيتامين د2.

كثير من الناس لديهم مستويات غير كافية من فيتامين د3 لأنهم يعيشون في أماكن يكون فيها ضوء الشمس محدوداً في الشتاء، كما أدت جائحة فيروس كوفيد-19 إلى الحد من تعرض الناس الطبيعي للشمس بسبب قضاء الناس وقت أطول في منازلهم.

تأثير فيتامين د على النشاط الجيني للبشر

وقالت البروفيسور سوزان لانهام نيو، المؤلفة المشاركة للدراسة ورئيسة قسم علوم التغذية في جامعة ساري: "بينما وجدنا أن فيتامين د2 وفيتامين د3 ليس لهما نفس التأثير على النشاط الجيني لدى البشر، فإن نقص التأثير الذي وجدناه عند النظر إلى فيتامين د2 يعني أن هناك حاجة ماسة إلى دراسة أكبر لتوضيح الاختلافات في التأثيرات، ومع ذلك، تظهر هذه النتائج أن فيتامين  د3 يجب أن يكون الشكل المفضل للأطعمة والمكملات الغذائية المدعمة".

المصدر: Science Daily