دراسة: استبدال بعض الأطعمة الدهنية ببدائل أقل دهوناً يساعد في إنقاص الوزن

علوم

دراسة: استبدال بعض الأطعمة الدهنية ببدائل أقل دهوناً يساعد في إنقاص الوزن

28 شباط 2022 12:11

وجدت الدراسات أن استبدال بعض الأطعمة الدهنية ببدائل أقل دهوناً يقلل دهون البطن والوزن.

الأطعمة الدهنية الأقل دهوناً يساعد في إنقاص الوزن

فقد الأشخاص في العديد من الدراسات الوزن دون تقليل تناولهم للطعام، وذلك فقط من خلال إجراء تغييرات صغيرة نسبياً على ما يأكلونه، وأحد الأمثلة على ذلك هو استهلاك اللبن قليل الدسم وإزالة الدهون من اللحوم.

اقتراح آخر هو تغيير الوجبات الخفيفة الغنية بالدهون، مثل الكعك والبسكويت، لبدائل منخفضة الدهون، مثل الفاكهة.

وأظهرت الدراسات أنه كلما انخفضت كمية الدهون التي يتناولها الأشخاص في نظامهم الغذائي، زاد فقدانهم للوزن، كما لا تؤدي هذه التغييرات إلى فقدان الوزن فحسب، بل تساعد أيضاً في تقليل مستويات الكوليسترول الضار وخفض ضغط الدم.

تأتي الاستنتاجات من 33 تجربة ذات شواهد مختلفة، وأوضح الدكتور لي هوبر، مؤلف الدراسة الأول: "إن انخفاض الوزن الذي اكتشفناه عندما تناول الناس كميات أقل من الدهون كان ثابتاً بشكل ملحوظ، لقد رأينا ذلك في كل تجربة تقريباً".

"أولئك الذين يقللون من الدهون، يفقدون المزيد من الوزن، والتأثير ليس كبيراً، مثل اتباع نظام غذائي".

"نظر البحث على وجه التحديد إلى الأشخاص الذين كانوا يقللون من تناول الدهون، لكنهم لم يهدفوا إلى إنقاص الوزن، لذلك استمروا في تناول كمية طبيعية من الطعام، ما فاجأنا هو أنهم فقدوا الوزن بالفعل، وانخفض مؤشر كتلة الجسم لديهم وأصبحت خصورهم أقل نحافة".

كان هناك 73،589 شخصاً مشتركاً في الدراسات التي أجريت في جميع أنحاء العالم، وأظهرت النتائج أن الأشخاص فقدوا ما معدله٢ كيلوغرام وقللوا محيط الخصر بمقدار 0.5 سم بعد تقليل الدهون في نظامهم الغذائي.

هذا النظام الغذائي يساعد في إنقاص الوزن

وتابع الدكتور هوبر: "وتذكر أن هذا ليس نظاماً غذائياً، لذا لا تفرط في تناوله، ولكن حاول إيجاد طريقة لتناول الطعام يمكنك الالتزام بها بشكل دائم، فلا يتعلق الحفاظ على الصحة بالدهون والوزن فقط، ولكن التقليل من الدهون، وخاصة الدهون المشبعة، يعد بداية رائعة".

"إن النشاط البدني، وعدم التدخين، وشرب الكحول باعتدال، وتناول الكثير من الفاكهة والخضروات، وشرب الكثير من السوائل يساعد أيضاً في الحفاظ على صحتنا، نحن نحتاج فقط إلى التعود على فعل هذه الأشياء".

المصدر: Spring