روسكوزموس: العقوبات المستمرة ضد روسيا ستؤدي إلى تدمير محطة الفضاء الدولية

منوعات

روسكوزموس: العقوبات المستمرة ضد روسيا ستؤدي إلى تدمير محطة الفضاء الدولية

28 شباط 2022 12:32

وسط الغزو الروسي لأوكرانيا، حذر رئيس برنامج الفضاء الروسي من أن العقوبات المفروضة على البلاد قد تؤدي إلى خسارة محطة الفضاء الدولية في مدارها وتحطمها، وحذر ديمتري روغوزين، المدير العام لوكالة روسكوزموس، من أن العقوبات المستمرة ضد روسيا ستؤدي إلى وفاة محطة الفضاء الدولية المبكرة، وقال روغوزين، في رسالته على تويتر، أن محطة الفضاء الدولية ستفقد مدارها بدون مساعدة روسية وستقع في النهاية في الولايات المتحدة أو أوروبا أو حتى الهند.

العقوبات الأمريكية على روسيا

شن روغوزين هجوماً قوياً يوم الخميس، مستنكراً قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بتقييد صادرات التكنولوجيا الفائقة إلى روسيا، والتي قال أنها تهدف إلى إضعاف صناعة الطيران في موسكو، بما في ذلك برنامج الفضاء.

وترجمت رويترز تعليقات روغوزين، التي نُشرت في الأصل باللغة الروسية، وفي سلسلة من الأسئلة الموجهة إلى الإدارة الأمريكية، سأل روغوزين عما إذا كانت واشنطن تريد تدمير التعاون في محطة الفضاء الدولية، وأشار إلى أن التحكم المداري للمحطة الفضائية يستخدم محركات سفينة شحن روسية راسية في المحطة الفضائية من خلال دفعات صاروخية دورية للحفاظ على الارتفاع.

وفي سؤال آخر موجه إلى الولايات المتحدة، سأل روغوزين من الذي سينقذ محطة الفضاء الدولية من الانحدار غير المنضبط والوقوع في الأراضي الأمريكية أو الأوروبية إذا منع التعاون مع موسكو.

وقال أن هناك سيناريو يسقط فيه الهيكل الذي يبلغ وزنه 500 طن على الصين أو الهند، متسائلاً عما إذا كانت الولايات المتحدة تريد تهديد هذه الدول بهذا الاحتمال، وقال روغوزين أيضاً أن محطة الفضاء الدولية لا تطير فوق روسيا، لذا فإن كل المخاطر كانت على الآخرين تحملها.

واختتم روغوزين خطابه من خلال حث الولايات المتحدة على "التخلص" مما وصفه بـ "عقوبات ألزهايمر".

هل الحرب الاوكرانية ستدمر محطة الفضاء

لكن ناسا تجاهلت تصريحات روغوزين بأن العقوبات الأمريكية على موسكو بسبب أوكرانيا يمكن أن "تدمر" العمل الجماعي للبلدين في محطة الفضاء الدولية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية أنها تواصل العمل مع جميع الشركاء الدوليين، بما في ذلك روسكوزموس، من أجل العمليات الآمنة لمحطة الفضاء الدولية.

وأضافت ناسا أيضاً أن إجراءات الرقابة على الصادرات ستستمر في السماح بعمليات الفضاء المدنية بين الولايات المتحدة وروسيا ولم تكن هناك تغييرات مخططة لدعم الوكالة لعمليات المدار والمحطات الأرضية.

وعلى الرغم من كلام روغوزين على تويتر، ظل التعاون الطويل الأمد بين البلدين على متن منصة الأبحاث في المدار ثابتاً.

أصدرت كل من ناسا و روسكوزموس بيانات في وقت سابق من هذا الأسبوع وقالتا أن الوكالتين تعملان من أجل التوصل إلى صفقة "تبادل الطاقم" والتي بموجبها سيتبادل منافسو سباقات الفضاء الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية على المركبات الفضائية الخاصة ببعضهم البعض مجاناً.

يذكر أن محطة الفضاء الدولية، التي تدور حول الأرض على ارتفاع 400 كيلومتر، تأوي حالياً روسيين اثنين وأربعة أمريكيين ورائد فضاء ألماني.



المصدر: فايننشال إكسبريس