الدعم الأوروبي لأوكرانيا بعد الغزو الروسي

الرصد العسكري

السويد تزود أوكرانيا بـ 5000 سلاح مضاد للدبابات من طراز AT4

1 آذار 2022 12:42

أرسلت وزارة الدفاع السويدية في 27 شباط 2022، معدات عسكرية وأسلحة إلى أوكرانيا بما في ذلك 135000 حصة ميدانية و 5000 خوذة و 5000 درع جسدي و 5000 سلاح مضاد للدبابات، وستكون الأسلحة المضادة للدبابات التي ستسلمها السويد إلى أوكرانيا من نوع AT4.

الدعم الأوروبي لأوكرانيا بعد الغزو الروسي

تواصل العديد من الدول في أوروبا تقديم المعدات والأسلحة العسكرية بعد غزو القوات المسلحة الروسية لأوكرانيا، وفي الوقت الحالي، أرسلت 19 دولة أوروبية بالإضافة إلى كندا والولايات المتحدة بالفعل معدات عسكرية وأسلحة بملايين الدولارات إلى أوكرانيا.

في 26 شباط 2022، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن مساعدة إضافية تصل إلى 350 مليون دولار للدعم الفوري للدفاع الأوكراني، وبذلك يصل إجمالي المساعدة الأمنية التي التزمت بها الولايات المتحدة لأوكرانيا خلال العام الماضي إلى أكثر من مليار دولار.

الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب الأوكراني

وستشمل هذه الحزمة المزيد من المساعدة الدفاعية القاتلة لمساعدة أوكرانيا على مواجهة التهديدات المدرعة والمحمولة جواً وغيرها من التهديدات التي تواجهها الآن، وهذه إشارة أخرى واضحة إلى أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب شعب أوكرانيا في الدفاع عن دولته ذات السيادة.

في 27 شباط 2022، أعلنت كندا عن إرسال ما لا يقل عن 25 مليون دولار من المساعدات العسكرية غير القاتلة إلى أوكرانيا، بما في ذلك الخوذات والدروع الواقية للجسم والأقنعة الواقية من الغازات ومعدات الرؤية الليلية، وفي 25 كانون الثاني 2022، أفادت تقارير إعلامية أن كندا يمكن أن توفر أسلحة صغيرة وأسلحة مضادة للدبابات لأوكرانيا كان من المقرر تسليمها إلى الأكراد في عام 2016.

مواصفات صاروخ At4

صاروخ AT4 هو سلاح مضاد للدبابات غير موجه، ومحمول على الكتف، بطول 84 ملم، ويمكن التخلص منه، وغير قابل للارتداد، تم تطويره وتصنيعه بواسطة شركة ساب السويدية، حيث تم تصميم السلاح لمنح وحدات المشاة وسيلة لتدمير المركبات المدرعة الخفيفة والتحصينات.

صاروخ AT4 هو سلاح يستخدم مرة واحدة ولا يمكن إعادة استخدامه ولا يمكن إعادة تحميله، ويتطلب تشغيله القليل من التدريب وهو سهل الاستخدام للغاية، مما يجعله مناسباً للمشكلات العامة، كما يمكن إطلاق عدة أنواع من الذخيرة عيار 84 ملم بما في ذلك الذخيرة المضادة للدبابات شديدة الانفجار، و القذائف ثنائية الغرض شديدة الانفجار، والقذائف ذات الاختراق العالي، ورؤوس حربية ترادفية مضادة للدروع.

هذا ويبلغ مدى إطلاق AT-4 من 300 إلى 500 متر ويمكنه اختراق 420 ملم من الدروع، كما يمكن تزويده بمنظار ليلي على جهاز قابل للإزالة.



المصدر: Army Recognition