ممارسة القليل فقط من التمارين يمكن أن يؤدي إلى تعطيل بروتين حيوي في الجسم

علوم

ممارسة التمارين الرياضية بشكل أقل قد يؤدي إلى تعطيل بروتين بيزو1 المسؤول عن نقل الدم إلى العضلات

1 آذار 2022 13:18

توصلت دراسة جديدة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل أقل قد يؤدي إلى تعطيل بروتين حيوي في الجسم، مما يتسبب في مزيد من الخمول ويجعل التمرين أكثر صعوبة.

ممارسة التمارين الرياضية بشكل أقل ممكن أن يتسبب في تعطيل بروتين حيوي

اكتشف علماء جامعة ليدز أن تعطيل بروتين بيزو1، وهو جهاز استشعار لتدفق الدم، يقلل من كثافة الشعيرات الدموية التي تنقل الدم إلى العضلات.

ووجد الفريق أن هذا التدفق المقيّد للدم يعني أن النشاط يصبح أكثر صعوبة ويمكن أن يؤدي إلى تقليل مقدار التمرينات الممكنة، ويقولون أن النتائج تساعد في تفسير علم الأحياء الذي يجعل التمرين يصبح أكثر صعوبة كلما قلت ممارسته.

تقول الورقة البحثية أن بيزو1 يحافظ على كثافة الشعيرات الدموية العضلية وتساهم في النشاط البدني، حيث أجريت التجارب على الفئران، ولكن تم العثور على بروتين بيزو1 في البشر، مما يشير إلى إمكانية حدوث نفس النتائج.

وقالت فيونا بارتولي، مؤلفة رئيسية للدراسة وباحثة ما بعد الدكتوراه في كلية الطب، جامعة ليدز: "ممارسة الرياضة تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والاكتئاب والسرطان، ولسوء الحظ، يفشل العديد من الأشخاص في ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، لأسباب مثل الإصابة واستخدام الكمبيوتر، وهذا يجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وكلما قل عدد الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، أصبحوا أقل لياقة، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى دوامة تهبط بشكل مستمر".

"على الرغم من أن العديد من الاستجابات للتمارين الرياضية معروفة، إلا أن كيفية تحفيز فوائد التمرين في البداية على المستوى الجزيئي أمر غامض، تسلط دراستنا الضوء على الرابط الحاسم بين النشاط البدني والأداء البدني الذي تم إجراؤه على هذا المستوى بواسطة بيزو1، إن الحفاظ على نشاط بيزو1 لدينا من خلال ممارسة الرياضة قد تكون حاسمة في أدائنا البدني وصحتنا".

وخلال التجربة، قارن العلماء مجموعتين من الفئران: مجموعة تحكم، ومجموعة تعطلت مستويات بيزو1 بها لمدة 10 أسابيع، حيث لوحظ نشاط عجلة المشي والتسلق والجري، وأظهرت الفئران التي لا تمتلك بروتين بيزو1 انخفاضاً مذهلاً في مستويات النشاط، ويشير هذا إلى دور مهم لـ بيزو1 في الحفاظ على النشاط البدني الطبيعي.

درس الباحثون ما إذا كانت الفئران من دون بيزو1 أقل اهتماماً بالتمارين الرياضية، لكنهم لم يجدوا أي اختلافات في مقدار أو مدة النشاط بين المجموعتين، وبدلاً من ذلك، كان هناك عدد أقل من ثورات عجلة الجري لكل جلسة تمرين، وسرعة تشغيل أبطأ، مما يشير إلى انخفاض القدرة على التمرين، دون رغبة أقل.

معالجة فقدان وظيفة العضلات

وقال المؤلف المشرف، البروفيسور ديفيد بيتش، في كلية الطب بجامعة ليدز: "يلقي عملنا ضوءاً جديداً على كيفية ارتباط دور بيزو1 في الأوعية الدموية بالنشاط البدني، وكان الكثير معروفاً بالفعل عن دوره في نمو الأوعية الدموية، ولكن لم يكن معروفاً عن مساهمته في صيانة العضلات عند البالغين".

"يوفر اكتشافنا أيضاً فرصة للتفكير في كيفية معالجة فقدان وظيفة العضلات بطرق جديدة: إذا قمنا بتنشيط بيزو1، فقد يساعد ذلك في الحفاظ على القدرة على التمرين".

المصدر: News Medical Life Science