أخبار

وزير خارجية أوكرانيا: مستعدون لجولة ثانية من المفاوضات مع روسيا وما تزال مطالبها وفق ما أعلن بوتين

2 آذار 2022 15:10

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، بأن كييف مستعدة للجولة الثانية من المفاوضات مع روسيا، مشيرا إلى أن مطالب موسكو هي ذات المطالب الي أعلن عنها الرئيس بوتين دون تغيير.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أكد كوليبا في إحاطة صحفية بثت على صفحة وزارة الخارجية الأوكرانية في موقع "فيسبوك" بأن "الجولة الأولى من المفاوضات جرت، وبقيت مطالب الروس، من حيث المبدأ من دون تغيير، هي ذاتها المطالب التي أعرب عنها (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين في خطابه".

وأضاف الوزير الأوكراني بالقول: "نحن مستعدون للمفاوضات، ومستعدون للدبلوماسية، لكننا لسنا مستعدين بأي حال من الأحوال لقبول الإنذارات الروسية، ولم يعرف بعد متى ستجرى مفاوضات جديدة".

وكانت الجولة الأولى من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا قد جرت، في يوم 28 شباط الماضي في بيلاروسيا، ووفقا للجانبين لم يتحقق خلالها أي تقدم يذكر.

ويذكر أن القوات المسلحة الروسية قد بدأت الخميس 24 شباط/ فبراير، عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، للمساعدة في صد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وشدد بوتين على أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، مشيرا إلى أن كافة محاولات روسيا التوصل لاتفاق بشأن عدم توسيع حلف شمال الأطلسي باءت بالفشل، وبأن المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها، وقال: "في حال حدوث تدخل خارجي في الوضع بأوكرانيا سترد روسيا على الفور".

كما بين بوتين بأن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص الذين تعرضوا، على مدى ثماني سنوات، إلى سوء المعاملة والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.

وكان الرئيس بوتين قد حدد خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون شروط التهدئة المتضمنة الاعتراف بضم القرم ونزع سلاح أوكرانيا وإعلانها الحياد.

المصدر: روسيا اليوم