أخبار

رئيس الوزراء المجري: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا نتيجة رفض الغرب تقديم الضمانات الأمنية لها

3 آذار 2022 14:15

أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم الخميس بأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جاءت كنتيجة لرفض الغرب تقديم الضمانات الأمنية لها.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضح أوربان في حديث لوسائل إعلام مجرية حول أحداث أوكرانيا، بأن روسيا طالبت الغرب بإعطاء ضمانات بأن أوكرانيا ستعلن حيادها ولن تنضم إلى حلف شمال الأطلسي، ولأن الغرب رفض إعطاء هذه الضمانات فإن روسيا قررت الحصول عليها خلال العملية العسكرية.

وفيما يخص العقوبات الاقتصادية التي بدأت العديد من الدول بفرضها على روسيا نتيجة عملياتها في أوكرانيا، اعتبر رئيس وزراء المجر بأنه لا يرى سببا لوقف "تعاوننا" مع الروس في مجال الطاقة.

ويذكر أن القوات المسلحة الروسية قد بدأت الخميس 24 شباط/ فبراير، عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، للمساعدة في صد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وشدد بوتين على أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، مشيرا إلى أن كافة محاولات روسيا التوصل لاتفاق بشأن عدم توسيع حلف شمال الأطلسي باءت بالفشل، وبأن المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها، وقال: "في حال حدوث تدخل خارجي في الوضع بأوكرانيا سترد روسيا على الفور".

المصدر: سبوتنيك