دراسة: تلف الأعصاب قد يفسر بعض حالات فيروس كورونا الطويلة

علوم

دراسة: تلف الأعصاب قد يفسر بعض حالات فيروس كورونا الطويلة

3 آذار 2022 15:02

أفاد باحثون أميركيون يوم الثلاثاء أن دراسة صغيرة أجريت على مرضى يعانون من أعراض مستمرة بعد فترة طويلة من عدوى فيروس كوفيد-19 وجدت أن ما يقرب من 60٪ أصيبوا بتلف في الأعصاب ربما يكون ناتجاً عن استجابة مناعية خاطئة، وهو اكتشاف قد يشير إلى علاجات جديدة.

تلف الأعصاب وفيروس كورونا طويل الأمد

اشتملت الدراسة على فحوصات عميقة لـ 17 شخصاً مصابين بما يسمى بفيروس كوفيد-19 الطويل، وهي حالة تظهر في غضون ثلاثة أشهر من الإصابة بعدوى فيروس كوفيد-19 وتستمر شهرين على الأقل.

وقالت الدكتورة آن لويز أوكلاند، أخصائية الأعصاب في مستشفى ماساتشوستس العام و المؤلفة الرئيسية للدراسة: "يُعتقد أن ما يصل إلى 30٪ من الأشخاص المصابين بعدوى فيروس كوفيد-19 الطويلة يُصابون بفيروس كوفيد-19 لفترة طويلة، وهي حالة لها أعراض تتراوح بين التعب وسرعة ضربات القلب وضيق التنفس والصعوبات المعرفية والألم المزمن والتشوهات الحسية وضعف العضلات.

ركزت أوكلاند وزملاؤها على المرضى الذين يعانون من أعراض تتفق مع نوع من تلف الأعصاب يعرف باسم الاعتلال العصبي المحيطي، حيث أصيب الجميع باستثناء واحد منهم بحالات خفيفة من فيروس كوفيد-19، ولم يكن أي منهم مصاباً بتلف في الأعصاب قبل الإصابة بالعدوى.

وبعد استبعاد التفسيرات المحتملة الأخرى لشكاوى المرضى، أجرى الباحثون سلسلة من الاختبارات لتحديد ما إذا كانت الأعصاب متورطة.

وقالت أوكلاند: "نظرنا مع كل اختبار تشخيصي موضوعي رئيسي، وكان لدى الغالبية العظمى اعتلال عصبي صغير من الألياف، وهو تلف بالألياف العصبية الصغيرة التي تكتشف الأحاسيس وتنظم وظائف الجسم اللاإرادية مثل نظام القلب والأوعية الدموية والتنفس".

تتوافق النتائج مع دراسة أجراها الدكتور رياز مالك في شهر تموز من جامعة وايل كورنيل ميديسن في قطر والتي وجدت ارتباطاً بين تلف الألياف العصبية في القرنية وتشخيص مرض كوفيد-19 طويل الأمد.

علاج الألياف العصبية

وفي الدراسة الحالية، تم علاج 11 من 17 مريضاً إما بالستيرويدات أو الغلوبولين المناعي الوريدي، وهو علاج قياسي للمرضى الذين يعانون من تلف بسيط في الألياف العصبية بسبب الاستجابة المناعية، حيث تحسن البعض بالرغم من عدم شفاء أي منها.

وقال الدكتور أفيندرا ناث، الخبير في علم المناعة العصبية في المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، ومؤلف مشارك في الدراسة: "في حين أن النتائج ستنطبق فقط على مرضى كوفيد-19 لفترة طويلة والذين يعانون من هذا النوع من تلف الأعصاب، فمن الممكن أن يكون العلاج المناعي مفيداً".

المصدر: موقع نيوز ماكس