الهند تصمم لقاحاً ضد جميع أنواع فيروس كورونا

علوم

الهند تصمم لقاحاً ضد جميع أنواع فيروس كورونا

6 شباط 2022 18:49

يزعم العلماء الهنود أنهم صمموا لقاحاً عاماً يمكنه أن يكون فعالاً ضد جميع أنواع فيروس كورونا، الذي تسبب في ظهور الوباء قبل عامين.

متحورات فيروس كورونا

ومع المتحورات الجديدة من فيروس سارس-كوفيد-2 التي تسبب موجات جديدة من المرض شديد العدوى، قام العلماء في جامعة كازي نازرول و أسانسول والمعهد الهندي لتعليم وبحوث العلوم، بتصميم لقاح الببتيد الذي يزعمون أنه يمكن أن يحمي من كل المتحورات المستقبلية لفيروس كورونا.

تم قبول بحثهم للنشر في مجلة "السوائل الجزيئية" المخصصة للجوانب الأساسية للبنية والتفاعلات والعمليات الديناميكية في السوائل البسيطة والجزيئية والمعقدة.

وقال الباحثون: "في هذه الدراسة، استخدمنا مناهج المعلومات المناعية لتصميم اللقاح، وهو ببتيد كيميري متعدد الأهداف متعدد الأغراض والذي سيكون قادراً على توليد مناعة وقائية ضد جميع أفراد عائلة كوفيد".

وقال الباحثون: "تم اكتشاف أن اللقاح المصمم مستقر للغاية، ومستضد ومولِّد للمناعة"، وأكد فريق الباحثين أنهم طوروا اللقاح باستخدام طرق حسابية وستشمل المرحلة التالية إنتاج اللقاح الذي سيتبعه الاختبار.

وقالوا: "هذا اللقاح فريد من نوعه، حيث لم يتم تصميم لقاح آخر في العالم للتعامل مع جميع فيروسات عائلة كورونا في وقت واحد".

لقاح يحارب جميع أنواع فيروس كورونا

حدد الباحثون أولاً مناطق محمية مختلفة في بروتين سبايك لستة فيروسات مختلفة تخضع لطفرات قليلة جداً وبالتالي تتغير قليلاً في سياق الوباء.

كما أن هذه المناطق من البروتين التي تم تحديدها هي ذات مناعة عالية مما يعني أنها يمكن أن تنتج مستويات عالية من الذاكرة المناعية اللازمة للحماية من الفيروسات.

وأكد الباحثون أنه "على عكس اللقاحات الأخرى، تم تطوير هذه اللقاحات بعد أن أظهرت قوة ارتباط عالية ببروتين يسمى TLR4، وهو نفس البروتين المسؤول عن اكتشاف فيروسات سارس-كوفيد-2 في الجسم وبدء الاستجابة المناعية".

"لقد قمنا أيضاً بمحاكاة حقن اللقاح في مرضى افتراضيين ووجدنا أن هذا اللقاح قادر تماماً على حماية المتلقي من الفيروسات".

المصدر: فايننشال إكسبريس