نشر أنظمة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي في سلوفاكيا

الرصد العسكري

ألمانيا وهولندا تنشران أنظمة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي في سلوفاكيا بعد غزو أوكرانيا

3 آذار 2022 15:33

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وزارة الدفاع السلوفاكية، سيتم نشر مجموعة قتالية تابعة لحلف شمال الأطلسي في سلوفاكيا تضم ​​1200 جندي أجنبي من سلوفاكيا وألمانيا وهولندا مع أنظمة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي.

أنظمة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي

ونقلاً عن وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد، ستوفر سلوفاكيا 300 جندي لهذه المجموعة القتالية الجديدة التابعة للناتو، وفي الوقت نفسه، طلبت سلوفاكيا أيضاً من جمهورية التشيك وبولندا وسلوفينيا الانضمام إلى المجموعة القتالية بهدف إنشاء قوة دفاعية من 1500 جندي.

تحقق هولندا أيضاً فيما إذا كان بإمكانها إرسال وحدة دفاع جوي بصواريخ باتريوت إلى سلوفاكيا كجزء من التزامها تجاه الناتو، جنباً إلى جنب مع ألمانيا.

لا يزال سلاح الجو الروسي لا يتمتع بتفوق كامل في السماء فوق أوكرانيا على الرغم من تفوقه العددي الساحق، وهو جزء من سبب تقدم الجيش البطيء على الأرض، كما يقول الخبراء.

وحالياً، أظهرت العديد من الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على الإنترنت طائرات هليكوبتر قتالية ونقل تقوم بإجراء عمليات وقصف تكتيكي بما في ذلك مي-24 هيند إلى كا-50/52 وحتى مي-28، ومنذ بداية الحرب، تنشر أوكرانيا صوراً لطائرات هليكوبتر هجومية روسية مختلفة تقوم بمهام قتالية ضد أهداف أوكرانية في عدة مواقع لم يكشف عنها، وطلبت أوكرانيا من دول الناتو توفير أنظمة صواريخ دفاع جوي وصواريخ أرض - جو محمولة.

مواصفات صاروخ باتريوت

باتريوت هو صاروخ موجه أرض-جو يعمل مع العديد من دول الناتو بما في ذلك ألمانيا واليونان وهولندا وإسبانيا والولايات المتحدة، وتمتلك أنظمة باتريوت أربع وظائف تشغيلية: الاتصالات والقيادة والتحكم، ومراقبة الرادار، والصواريخ المعترضة، والتوجيه.

تحتوي بطارية باتريوت على ستة مكونات رئيسية بما في ذلك محطة توليد الكهرباء، ومجموعة الرادار، ومحطة التحكم في الاشتباك، ومحطات الإطلاق، ومجموعة صاري الهوائي، والصواريخ الاعتراضية نفسها.

توفر مجموعة الرادار الكشف عن الأهداف وتتبعها بالإضافة إلى التحكم في النيران، حيث يساعد رادار الصفيف التدريجي في توجيه المعترضين إلى أهدافهم وهو مقاوم للتشويش، تحسب محطة التحكم في الاشتباك مسارات المعترضات وتتحكم في تسلسل الإطلاق، وتتصل بمحطات الإطلاق وبطاريات باتريوت الأخرى، وهي المحطة المأهولة الوحيدة في نظام باتريوت، كما أن مجموعة أنتينا ماست هي العمود الفقري للاتصالات الرئيسية لوحدة باتريوت، ونظام الرادار قادر على اكتشاف التهديدات الجوية على مسافة 150 كم.

هذا ويتم نقل صواريخ النظام وإطلاقها من محطة الإطلاق M901، والتي يمكنها حمل ما يصل إلى أربعة صواريخ باك-2 أو ما يصل إلى ستة عشر صاروخ من طراز باك-3، ويبلغ أقصى مدى إطلاق للصاروخ 160 كم للأهداف الجوية التقليدية و 20 كم ضد الصواريخ الباليستية.

المصدر: Army Recognition