أخبار

الرئيس الأوكراني: حان الوقت لكي يقوم الأوكرانيون بشن هجوم مضاد على القوات الروسية

6 آذار 2022 13:37

أوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بأن الوقت قد حان لكي يقوم الأوكرانيون بشن هجوم مضاد على القوات الروسية.

وبحسب وقع بي بي سي، فقد قال زيلينسكي في خطاب حماسي للأوكرانييين ليلة أمس في كييف: "إن الوقت قد حان لكي يقوم الأوكرانيون بشن هجوم مضاد".

كما حث زيلينسكي مواطني بلاده على مواصلة القتال في مواجهة القوات الروسية قائلاً إنهم قد "تحملوا ضربة" الغزو الروسي.

ولفت الموقع إلى أن الرئيس الأوكراني حث الرئيس الأمريكي جو بايدن أيضاُ على تقديم المزيد من الطائرات المقاتلة إلى أوكرانيا، في الوقت الذي تتزايد الأنباء عن محادثات يجريها المسؤولون الأمريكيون مع القادة السياسيين في بولندا حول إمكانية أن تقوم وارسو بتزويد أوكرانيا بعدد من الطائرات المقاتلة من طراز "ميغ".

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد انتقد في وقت سابق، قادة حلف الناتو لرفضهم فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، معتبرا بأن إحجام الغرب عن التدخل أعطى روسيا الضوء الأخضر لمواصلة قصف البلدات والقرى، فيما يرى قادة الناتو أن فرض منطقة حظر طيران سيؤدي إلى مواجهة مع موسكو.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه القوات المسلحة الروسية، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة التي بدأتها يوم الخميس 24 شباط/ فبراير في أوكرانيا، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، للمساعدة في صد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وكان الرئيس بوتين قد شدد على أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، مشيرا إلى أن كافة محاولات روسيا التوصل لاتفاق بشأن عدم توسيع حلف شمال الأطلسي باءت بالفشل، وبأن المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها، وقال: "في حال حدوث تدخل خارجي في الوضع بأوكرانيا سترد روسيا على الفور".

كما بين بوتين بأن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص الذين تعرضوا، على مدى ثماني سنوات، إلى سوء المعاملة والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.

المصدر: بي بي سي