دراسة: حبوب ضغط الدم أكثر فاعلية إذا تم تناولها قبل وقت النوم

علوم

دراسة: حبوب ضغط الدم أكثر فاعلية إذا تم تناولها قبل وقت النوم

6 آذار 2022 16:02

تعتبر حبوب ضغط الدم أكثر فاعلية إذا تم تناولها قبل وقت النوم، وهو سلوك سهل يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أفضل وقت لتناول حبوب ضغط الدم

وجدت دراسة أنه على عكس المرضى الذين يتناولون أدويتهم لارتفاع ضغط الدم في الصباح، فإن أولئك الذين يتناولون حبوبهم بشكل روتيني قبل الذهاب إلى الفراش يستجيبون بشكل أفضل للعلاج.

تابع الباحثون 9000 مريض لمدة 6 سنوات لمعرفة ما إذا كان تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم في الليل أو في الصباح له تأثير أفضل على أمراض القلب والأوعية الدموية.

انخفض خطر الوفاة أو الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية وفشل القلب بمقدار النصف تقريباً في المرضى الذين تناولوا أدويتهم قبل وقت النوم.

وكان لدى هؤلاء المرضى خطر أقل بنسبة 66 في المائة للوفاة من مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية مقارنة بمن تناولوا أدويتهم في الصباح.

كما أن تناول الأدوية في وقت النوم يقلل أيضاً من مخاطر:

السكتة الدماغية بنسبة 49 في المئة، احتشاء عضلة القلب، وهو نوع من النوبات القلبية، بنسبة 44 في المائة، فشل القلب بنسبة 42 في المائة، وإعادة تكوين الأوعية التاجية بنسبة 40 بالمائة.

وقال البروفيسور رامون سي هيرميدا، مؤلف الدراسة الأول:

"لا تذكر الإرشادات الحالية حول علاج ارتفاع ضغط الدم أو توصي بأي وقت مفضل للعلاج".

"كان تناول الدواء في الصباح هو التوصية الأكثر شيوعاً من قبل الأطباء بناءً على الهدف المضلل المتمثل في خفض مستويات ضغط الدم في الصباح".

الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم

"تظهر نتائج هذه الدراسة أن المرضى الذين يتناولون الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم بشكل روتيني في وقت النوم ، على عكس عندما يستيقظون، يتحكمون بشكل أفضل في ضغط الدم، والأهم من ذلك، انخفاض خطر الموت أو المرض من بسبب مشاكل القلب والدم".

قد يكون لإيقاعات الساعة البيولوجية في جسم الإنسان تأثير على امتصاص الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم لأنها تؤثر على إنتاج الهرمونات والهضم.

وفي هذه الدراسة، كان لدى أولئك الذين تناولوا أدويتهم قبل وقت النوم ضغط دم منخفض بشكل ملحوظ خلال النهار، حيث خفض العلاج قبل النوم ضغط الدم أكثر في الليل مقارنة بالمرضى الذين كانوا يتناولون أدويتهم كل صباح.

وقال البروفيسور هيرميدا: "تشير النتائج إلى أن متوسط مستويات ضغط الدم أثناء النوم وتراجع ضغط الدم أثناء الليل، ولكن ليس ضغط الدم أثناء النهار أو ضغط الدم المقاس في العيادة، هما معاً أهم العلامات المشتقة من ضغط الدم لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

المصدر: PSY Blog