تطوير اختبارات دم جديدة لتشخيص مبكر ودقيق لسرطان المبيض

علوم

تطوير اختبارات دم جديدة لتشخيص مبكر ودقيق لسرطان المبيض

7 آذار 2022 16:18

ستمنح شانون بيتي، مديرة العمليات في شركة تابعة لجامعة كوينز والتي كانت تعمل في مشروع يساعد في التشخيص المبكر لسرطان المبيض، 50 ألف جنيه إسترليني لجهودها في هذا المجال.

تشخيص سرطان المبيض

تعمل شركتها المسماة جينوم دياغنوستيك، والتي يقع مقرها في بلفاست، على تطوير اختبارات دم جديدة لتشخيص مبكر ودقيق لسرطان المبيض، وهي واحدة من 39 سيدة أعمال بريطانية سيتم تكريمهن في جوائز "إبداع المملكة المتحدة" و "المرأة في الابتكار" للاحتفال باليوم العالمي للمرأة يوم الثلاثاء.

وقالت بيتي لصحيفة الغارديان: "في الوقت الحالي، لا يتم رصد معظم حالات سرطان المبيض حتى تصل المرأة إلى المراحل المتأخرة من المرض، وفي المرحلة الثالثة، هناك فرصة تقارب 20٪ للبقاء على قيد الحياة، بينما في المرحلة الرابعة، تكون أقل، ولذلك، من الواضح أن هناك حاجة ملحة لتطوير اختبارات أكثر فاعلية".

كانت بيتي وفريقها يركزون على الأنواع الفرعية الأكثر عدوانية لسرطان المبيض والتي تمثل ما يقرب من 70 في المائة من الحالات والمعروفة باسم السرطان المصلي عالي الدرجة.

وأضافت بيتي: "لا يقتصر تطويرنا على الاكتشاف المبكر، حيث تؤدي الاختبارات الحالية أيضاً إلى العديد من الإيجابيات الخاطئة وهذا يسبب الكثير من التوتر للنساء اللواتي قيل لهن، بشكل غير صحيح، أنهن قد يصبن بسرطان المبيض، فقط ليكتشفن لاحقاً أنهن غير متأثرات بهذه الحالة".

سرطانات المبيض

لا توجد اختبارات فحص معتمدة للكشف عن سرطانات المبيض لدى النساء اللاتي لا تظهر عليهن أعراض المرض، ويزداد خطر الإصابة بالمرض عندما يكون عمرك حوالي 45 عاماً.

وقالت بيتي: "الاكتشاف المبكر لسرطان المبيض سيحدث فرقاً حاسماً في علاج المرض، حيث سيسمح للأطباء بمعالجة الأورام عندما تكون صغيرة ولم تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهذا يجعل من السهل القضاء عليها".

يذكر أن شركة "إنوفيت" البريطانية تقدم ما لا يقل عن 20 جائزة من جوائز المرأة في الابتكار لرائدات الأعمال في جميع أنحاء المملكة المتحدة، والتمويل مخصص للمؤسسات أو كبار صانعي القرار الذين يقدمون مساهمات كبيرة للمجتمع من خلال أفكارهم.

المصدر: IB Times