فنلندا تخطط لشراء مضادات سبايدر الجوية من شركة رافائيل الإسرائيلية

الرصد العسكري

فنلندا تخطط لشراء مضادات سبايدر الجوية من شركة رافائيل الإسرائيلية

8 آذار 2022 14:57

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وسائل الإعلام في 6 آذار 2022، اختارت فنلندا شراء معدات مضادة للطائرات من إسرائيل وستختار بين شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية وأنظمة رافائيل المتطورة.

نظام الدفاع الجوي سبايدر

أحد الأنظمة التي طورتها تلك الشركات الإسرائيلية هو نظام "سبايدر" وهو نظام دفاع جوي قصير ومتوسط المدى، حيث أن شركة رافاييل هي المقاول الرئيسي وشركة آي أي آي هي المقاول الرئيسي من الداخل لبرنامج سبايدر.

نظام سبايدر هو نظام صاروخي أرض-جو منخفض المستوى وسريع التفاعل قادر على الاشتباك مع الطائرات والمروحيات والمركبات الجوية بدون طيار والطائرات بدون طيار والذخائر الموجهة بدقة، ويوفر دفاعاً جوياً للأصول الثابتة وللدفاع عن النقاط والمساحة للقوات المتحركة في مناطق القتال.

يتم تركيب النظام فوق شاحنة تاترا أو شاحنة مرسيدس بنز- أكتروس أو شاحنة مان أو شاحنة سكانيا بي أو شاحنة دونغفينغ أو تيلر، وهي تستخدم صواريخ بايثون-5 و ديربي لنفس الشركة، حيث تم تصميم قاذفة سبايدر لإطلاق صواريخ بايثون-5 و ديربي أرض - جو التي تشترك في قواسم مشتركة كاملة مع صواريخ جو - جو.

أنواع بطاريات صواريخ سبايدر ومواصفاتها

هناك نوعان مختلفان من هذه الأنظمة: وهي نظام  سبايدر-إس آر ذات المدى القصير، ونظام سبايدر-إم آر ذات المدى المتوسط، وكلا النظامين سريع الاستجابة، في جميع الأحوال الجوية، ومتمحور حول الشبكة، ويمتلك قاذفات متعددة، وذاتية الدفع.

وتتكون البطارية النموذجية من وحدة قيادة وتحكم مركزية واحدة، وست وحدات إطلاق صواريخ، ومركبة إعادة إمداد.

يستخدم سبايدر-إس آر رادار EL / M-2106 أتار،  بينما يحتوي سبايدر-إم آر على رادار EL / M-2084 إم إم آر، وهذا الأخير هو نفس الرادار الذي يستخدمه نظام القبة الحديدية الموجود حالياً في الخدمة مع الجيش الإسرائيلي.

المصدر: Army Recognition