محطة تشيرنوبل النووية تفقد الطاقة الكهربائية بعد الغزو الروسي وفقاً للوكالة الدولية للطاقة الذرية

علوم

محطة تشيرنوبل النووية تفقد الطاقة الكهربائية بعد الغزو الروسي وفقاً للوكالة الدولية للطاقة الذرية

10 آذار 2022 15:24

تعرضت محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في أوكرانيا إلى انقطاع التيار الكهربائي بعد أن ألحقت القوات الروسية أضراراً كبيرة بالمنشأة الشهر الماضي، وفقاً للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

محطة تشيرنوبل النووية تفقد الطاقة الكهربائية

تعمل المحطة الآن على مولدات ديزل احتياطية، ولدى العمال في الموقع الآن 48 ساعة لمعرفة كيفية إعادة تشغيل الأنوار.

في حين أن هذا يبدو وكأنه وضع مؤلم، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحث على الهدوء.

يجب تبريد قضبان الوقود المستهلك بالمنشأة، والتي يزيد عمرها عن 20 عاماً، بكميات وفيرة من الماء لأن الوقود يولد حرارة من التحلل الإشعاعي. لحسن الحظ، ووفقاً للوكالة، هناك ما يكفي من المياه في حوض تخزين الوقود المستهلك "لإزالة الحرارة بشكل فعال دون الحاجة إلى إمدادات كهربائية"، وباختصار، يسخن الماء أكثر ويتبخر بمرور الوقت بدلاً من ضخه وإخراجه للحفاظ على خزان المياه عند درجة حرارة ثابتة.

ولكن، وعلى الرغم من هذه التأكيدات، لا يزال الوضع مقلقاً للغاية، ووفقاً لتحديث 3 آذار من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يواجه الموظفون "ضغوطاً نفسية وإرهاقاً معنوياً" لأسابيع حتى الآن، حيث يقومون بتشغيل المحطة تحت تهديد السلاح بعد القبض عليهم.

- رهينة نووية:

وهذا يعني أيضاً أن إجراء أي إصلاحات أمر مستحيل، ما لم توافق القوات الروسية التي تحتل المصنع على دخول الفنيين.

كما يجعل التعتيم من المستحيل على وكالات الأمن النووي مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية مراقبة مستويات الإشعاع في الموقع وحوله، وفقاً لأحد الخبراء.

هذا وكانت نبرة وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أكثر إثارة بشكل ملحوظ من الأخبار من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبعد أن أشار إلى أن مولدات الديزل لن تتمكن من تبريد المحطة إلا لمدة يومين فقط، قال أن "أنظمة التبريد الخاصة بمنشأة تخزين الوقود النووي المستهلك ستتوقف، مما يجعل التسرب الإشعاعي وشيكاً".

المصدر: The Byte