المملكة المتحدة تخطط لإرسال صاروخ أرض - جو ستارستريك إلى أوكرانيا

الرصد العسكري

المملكة المتحدة تخطط لإرسال صاروخ أرض - جو ستارستريك إلى أوكرانيا

10 آذار 2022 16:44

وفقاً للمعلومات التي نشرتها صحيفة "الغارديان" في 9 آذار 2022، تخطط المملكة المتحدة لإرسال نظام صاروخي أرض-جو قصير المدى من نوع ستارستريك إلى أوكرانيا لدعم أوكرانيا في أعقاب الغزو الروسي.

المملكة المتحدة تخطط لإرسال صاروخ أرض - جو ستارستريك إلى أوكرانيا

ستواصل المملكة المتحدة أيضاً تقديم صواريخ موجهة قصيرة المدى مضادة للدبابات من طراز إن لاو، وحتى الآن، حصلت أوكرانيا بالفعل على 3615 صاروخ من هذا النوع، كما طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المزيد من الأسلحة المضادة للدبابات والمضادة للطائرات من الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

ونقلاً عن معلومات من الحكومة البريطانية، ومن أجل استخدام نظام صاروخ ستارستريك للدفاع الجوي، يحتاج الجنود الأوكرانيون إلى التدريب.

ستارستريك هو نظام دفاع جوي محمول على الكتف قصير المدى تم تصنيعه بواسطة القسم البريطاني من شركة تاليس، ويُعرف أيضاً باسم ستارستريك HVM "صاروخ عالي السرعة".

يتم نقل صاروخ ستارستريك في أنبوب إطلاق مغلق، هذا الأنبوب متصل بوحدة تصويب لإطلاق النار، ويتتبع المشغل الهدف باستخدام مشهد وحدة التصويب المثبت بصرياً، حيث تسمح عملية تتبع الهدف لوحدة التصويب بحساب المسار الصحيح لتوحيد الصاروخ مع الهدف، ويمكن للمشغل أن يشير إلى اتجاه الرياح للوحدة، وفي حالة وجود هدف بعيد المدى، يوفر ارتفاعاً كافياً، وعند اكتمال التتبع الأولي، يقوم المشغل بإطلاق الصاروخ بالضغط على زر.

مواصفات صاروخ ستارستريك

ستارستريك هو صاروخ متعدد الاستخدامات حقاً وأكثر فاعلية عند التعامل مع أهداف ذات أوقات عرض قصيرة، وبمجرد اكتشاف الهدف، يضغط المشغل على الزناد ويطلق الصاروخ، حيث لا يوجد وقت انتظار للتثبيت، يعمل نظام محرك الصاروخ على تسريع الصاروخ إلى أكثر من 3 ماخ في جزء من الثانية، ثم يطلق الصاروخ الضربات الثلاثة الموجهة بالليزر نحو الهدف، إن توجيه شعاع الليزر، الذي يتيح الاشتباك الدقيق لأصغر الأهداف، محصن ضد جميع الإجراءات المضادة المعروفة، حيث لا يمكن أن يخدع الصاروخ في الرحلة حتى بأحدث التوهجات أو الإجراءات المضادة الإلكترونية، ويبلغ أقصى مدى تشغيلي لصاروخ ستارستريك 7000 متر.

المصدر: Army Recognition