أخبار

جوزيب بوريل: فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا كان سيعني تحويل النزاع إلى حرب عالمية ثالثة

13 آذار 2022 13:11

أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأحد بأن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا كان سيعني تحويل النزاع إلى حرب عالمية ثالثة.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال بوريل، في مقابلة نشرتها أمس السبت صحيفة El Periódico الإسبانية: "عندما يطلبون منا فرض منطقة حظر طيران فإنه يقضي بوجود قدرة واستعداد لإسقاط طائرات روسية تخالفها، وهذا كان سيعني تحويل النزاع إلى الحرب العالمية الثالثة، ونحن لا نرغب في ذلك على ما يبدو".

وأضاف: "نفعل كل ما بوسعنا من الناحية العسكرية لدعم الأوكرانيين في مقاومتهم من خلال إمدادهم بآليات عسكرية، ونحاول تفادي امتداد هذه الحرب إلى دول أخرى وتجنب مواجهة قد تؤدي إلى نزاع نووي".

واشار بوريل إلى أن الاتحاد الأوروبي يفعل كل ما بوسعه بغية مساعدة أوكرانيا دون أن ينخرط في النزاع، مضيفا أن العقوبات الغربية المفروضة على موسكو "ليس من شأنها وقف الحرب فورا لكن من شأنها إضعاف الاقتصاد الروسي وأنها ستكلف روسيا ثمنا باهظا".

ولفت إلى أن العقوبات الغربية "لا تستهدف تغيير النظام السياسي في روسيا"، مبينا بأن مسألة واردات الطاقة من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي لا تزال قائمة، وبأن التكتل الأوروبي ينوي التخلي عن اعتماده على الطاقة الروسية في أسرع وقت ممكن.

وكان أعضاء حلف شمال الأطلسي قد رفضوا في وقت سابق طلب أوكرانيا فرض منطقة حظر طيران، لكي لا يتم تصعيد الصراع مع روسيا، فيما اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن أي بلد سيسعى إلى فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا ستعتبره موسكو طرفا في النزاع.

ويذكر أن القوات المسلحة الروسية، تواصل تنفيذ العملية العسكرية الخاصة التي بدأتها يوم الخميس 24 شباط/ فبراير في أوكرانيا، بعد إعلان الرئيس بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، للمساعدة في صد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وكان الرئيس بوتين قد بين بأن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص الذين تعرضوا، على مدى ثماني سنوات، إلى سوء المعاملة والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.

المصدر: روسيا اليوم