أخبار

الرئيس البولندي: استخدام روسيا أسلحة الدمار الشامل في أوكرانيا سيغير قواعد اللعبة

13 آذار 2022 14:55

أكد الرئيس البولندي أندجي دودا، اليوم الأحد بأن استخدام روسيا أسلحة الدمار الشامل في أوكرانيا، سيغير قواعد اللعبة ويدفع أعضاء الناتو لإعادة التفكير فيما يجب فعله.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد أوضح الرئيس البولندي في حوار مع "بي بي سي" البريطانية، معلقا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بأن العالم لم يشهد تطورات على هذا النطاق منذ الحرب العالمية الثانية.

وأضاف: "إذا سألتني عما إذا كان من الممكن أن يستخدم (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين أسلحة كيميائية، فإنني أعتقد أنه قد يستخدم أي شيء حاليا، لاسيما عندما يواجه هذا الوضع الصعب".

وردا على سؤال عما إذا كان هذا السيناريو سيعطي لحلف شمال الأطلسي الضوء الأخضر للتدخل عسكريا في النزاع، قال دودا: "بطبيعة الحال، يأمل الجميع في أنه لن يقدم على ذلك، لكن إذا استخدم (بوتين) أسلحة الدمار الشامل فإنه سيكون تطورا يغير قواعد اللعبة بالكامل. وبالتأكيد سيتعين على أعضاء الناتو الجلوس حول طاولة والتفكير بشكل جاد فيما يجب عليهم فعله، لأن هذا الوضع سيشكل خطرا ليس على أوروبا فقط بل وعلى العالم بأكمله".

ولفت الموقع إلى أن ذلك يأتي في وقت اتهمت فيه روسيا الولايات المتحدة بإنشاء شبكة تضم أكثر من 30 مختبرا بيولوجيا في أراضي أوكرانيا تشارك في برنامج البنتاغون البيولوجي العسكري.

وكانت العديد من الدول الغربية بدات ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا إضافة إلى تسهيل دخول المرتزقة والمتطوعين الأجانب لمحاربة القوات الروسية في أوكرانيا، مؤكدين استمرار دعمهم الكبير لنظام كييف دون أن يؤدي ذلك إلى تدخل الناتو في الحرب مع روسيا.

ويذكر أن القوات المسلحة الروسية، تواصل تنفيذ العملية العسكرية الخاصة التي بدأتها يوم الخميس 24 شباط/ فبراير في أوكرانيا، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، للمساعدة في صد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وكان الرئيس بوتين قد بين بأن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص الذين تعرضوا، على مدى ثماني سنوات، إلى سوء المعاملة والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.

المصدر: روسيا اليوم