منظمة الصحة العالمية أبلغت أوكرانيا بتدمير مسببات الأمراض في مختبراتها قبل الغزو الروسي

علوم

منظمة الصحة العالمية أبلغت أوكرانيا بتدمير مسببات الأمراض في مختبراتها قبل الغزو الروسي

13 آذار 2022 15:43

نصحت منظمة الصحة العالمية أوكرانيا بتدمير مسببات الأمراض شديدة الخطورة الموجودة في مختبرات الصحة العامة في البلاد لمنع "أي انسكابات محتملة" من شأنها أن تنشر المرض بين السكان.

منظمة الصحة العالمية وأوكرانيا

يقول خبراء الأمن الحيوي أن تحرك القوات الروسية إلى أوكرانيا وقصف مدنها قد يزيد من خطر تسرب مسببات الأمراض، في حالة تدمير أي من هذه المنشآت.

مثلها مثل العديد من البلدان الأخرى، يوجد في أوكرانيا مختبرات للصحة العامة تبحث في كيفية التخفيف من تهديدات الأمراض الخطيرة التي تصيب الحيوانات والبشر بما في ذلك، مؤخراً، فيروس كوفيد-19، حيث تلقت مختبراتها دعماً من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية.

ورداً على أسئلة من رويترز حول عملها مع أوكرانيا قبل وأثناء الغزو الروسي، قالت منظمة الصحة العالمية في رسالة بالبريد الإلكتروني أنها تعاونت مع مختبرات الصحة العامة الأوكرانية لعدة سنوات لتعزيز الممارسات الأمنية التي تساعد على منع "الإطلاق العرضي أو المتعمد لمسببات الأمراض".

وقالت منظمة الصحة العالمية، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة: "كجزء من هذا العمل، أوصت منظمة الصحة العالمية بشدة وزارة الصحة في أوكرانيا والهيئات المسؤولة الأخرى بتدمير مسببات الأمراض شديدة الخطورة لمنع أي انسكابات محتملة".

ولم تحدد منظمة الصحة العالمية متى قدمت التوصية ولم تقدم تفاصيل حول أنواع مسببات الأمراض أو السموم الموجودة في مختبرات أوكرانيا، كما لم تجب الوكالة على أسئلة حول ما إذا كان قد تم اتباع توصياتها، كما لم يرد مسؤولون أوكرانيون في كييف وفي سفارتهم بواشنطن على طلبات للتعليق.

وزارة الخارجية الروسية

أصبحت القدرات المختبرية لأوكرانيا في قلب حرب المعلومات المتزايدة منذ أن بدأت روسيا في نقل قواتها إلى أوكرانيا، وفي يوم الأربعاء، كررت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ادعاءً قديماً مفاده أن الولايات المتحدة تدير مختبر للأسلحة البيولوجية في أوكرانيا، وهو اتهام نفته واشنطن وكييف مراراً وتكراراً.

وقالت زاخاروفا أن الوثائق التي اكتشفتها القوات الروسية في أوكرانيا أظهرت "محاولة طارئة لمحو أدلة على برامج بيولوجية عسكرية" من خلال إتلاف عينات معملية.

المصدر: موقع نيوز ماكس