مكملات السيلينيوم وفيتامين E قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال

علوم

مكملات السيلينيوم وفيتامين E قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال

14 آذار 2022 17:43

وجد أن بعض المكملات تزيد من خطر الإصابة بالسرطان إذا تم استهلاكها بجرعات أعلى من المدخول اليومي الموصى به.

سرطان البروستات لدى الرجال

وجدت دراسة أن مكملات السيلينيوم وفيتامين E قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال.

يجب على الرجال الذين لا يعانون من نقص في السيلينيوم أو فيتامين E تجنب تناول هذه المكملات لأن الجرعات التي تزيد عن المدخول الغذائي الموصى به يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالمرض.

في عام 2001، بدأ المعهد الوطني الأمريكي للسرطان تجربة الوقاية من السرطان بالسيلينيوم وفيتامين E، والتي اختبرت ما إذا كان السيلينيوم أو فيتامين E أو كليهما يمكن أن يقلل من سرطان البروستات لدى أكثر من 35000 رجل.

تلقى المشاركون 200 ميكروغرام من السيلينيوم بمفرده أو بالاشتراك مع 400 وحدة دولية من فيتامين E كل يوم.

ومع ذلك، تم إيقاف المكملات لأن التحليلات المؤقتة قبل ثلاث سنوات من تاريخ انتهاء التجربة أظهرت فائدة قليلة جداً وأظهرت أيضاً أن فيتامين E مرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات.

درس الدكتور آلان كريستال وزملاؤه تأثير مكملات السيلينيوم وفيتامين E على مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا باستخدام البيانات من هذه الدراسة.

تم تقييم مستويات السيلينيوم وفيتامين E من تركيز السيلينيوم في أظافر القدم وعينات الدم، ولم يكن هناك زيادة في خطر الإصابة بالسرطان عندما لم يتلق المشاركون هذه المكملات.

ومع ذلك، زادت مكملات فيتامين E من احتمالات الإصابة بالمرض بنسبة 63 في المائة بين أولئك الذين يعانون من انخفاض السيلينيوم.

كما أدت مكملات السيلينيوم مع أو بدون فيتامين E إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات عالي الدرجة بنسبة 91 في المائة بين الرجال الذين يعانون من ارتفاع مستوى السيلينيوم.

مكملات السيلينيوم

واستنتج المؤلفون: "لم تنفع مكملات السيلينيوم الرجال الذين يعانون من حالة منخفضة من السيلينيوم ولكنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات عالي الخطورة بين الرجال الذين يعانون من حالة عالية من السيلينيوم".

"زاد فيتامين E من خطر الإصابة بسرطان البروستات عالي الخطورة بين الرجال الذين يعانون من انخفاض مستوى السيلينيوم".

"يجب على الرجال تجنب مكملات السيلينيوم أو فيتامين E بجرعات تتجاوز المدخول الغذائي الموصى به".

المصدر: PSY Blog