أخبار

الخارجية الروسية: السياسة الخارجية اليابانية بشأن جزر الكوريل مفروضة من الولايات المتحدة

16 آذار 2022 12:14

أكدت الخارجية الروسية، بأن خط السياسة الخارجية لليابان بشأن جزر الكوريل، لا يصاغ في طوكيو بل يتم فرضه عليها من قبل الولايات المتحدة.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تصريحات اليابان الجديدة بشأن جزء الكوريل، بالتأكيد بأن "قرارات كهذه تفرض على طوكيو، وتؤكد بوضوح مطلق على "غياب خط السياسة الخارجية لليابان في الشؤون الدولية، بينما أملت واشنطن ذلك الخط حصرا، ولم تتم صياغته من وجهة نظر المصالح الوطنية وسياسات حسن الجوار".

ولفتت زاخاروفا إلى أن خط السياسة الخارجية اليابانية بشأن جزر الكوريل لم تتم صياغته في طوكيو، وإنما فرضت الحلول الجاهزة من واشنطن.

وأشارت إلى أن روسيا واليابان كانتا تمتلكان برنامجا ممتازا للتفاعل والتعاون، تمكن من خلاله الطرفان تحديد المجالات ذات الأولوية للتعاون، إلا أن ذلك كله تحول إلى أجندة غير مفعلة لأن ذلك لا يناسب واشنطن.

ولفت الموقع إلى أن وزارة الخارجية اليابانية على لسان المدير العام للإدارة الأوروبية في الوزارة، كانت قد أجرت خلال جلسات استماع برلمانية، في شباط/ فبراير الماضي، مقارنة مباشرة بين العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ودخول جزر الكوريل الجنوبية تحت السيادة الروسية.

فيما عقبت الخارجية الروسية على الأمر بأنه ذو "نزعة انتقامية"، وقالت حينها إن الجزر المذكورة انتقلت إلى روسيا بما يتفق مع القانون الدولي أعقاب نتائج الحرب العالمية الثانية التي تعرضت فيها اليابان لهزيمة ساحقة.

ويذكر أن جزء الكوريل هي أربع جزر تقع بين شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية وجزيرة هوكايدو في أقصى شمال اليابان، وتمتد على شكل قوسين وتفصل بحر أخوتسك عن المحيط الهادئ، وتدخل تلك الجزر ضمن مقاطعة ساخالين الروسية.