فيروس كورونا يمكن أن يسبب مرض السكري من النوع الثاني لدى بعض الأشخاص

علوم

فيروس كورونا يمكن أن يسبب مرض السكري من النوع الثاني لدى بعض الأشخاص

18 آذار 2022 13:24

توصلت دراسة جديدة إلى أن حالات كوفيد-19 الخفيفة ارتبطت بـ "خطر أعلى بشكل ملحوظ" للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

فيروس كورونا ومرض السكري

هناك خطر متزايد بنسبة 28 في المائة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 بعد تشخيص عدوى كوفيد-19 مقارنة بالأشخاص الذين أصيبوا بعدوى أخرى في الجهاز التنفسي العلوي، وفي حالة تأكيد ذلك، يقول الباحثون أنه يجب فحص الأشخاص لمرض السكري بعد الشفاء من حالات كوفيد-19 الخفيفة.

وقالت منظمة السكري في المملكة المتحدة أنه "لا يزال هناك عمل يتعين القيام به لفك الارتباط بين الحالتين".

نُشر البحث في مجلة مرض السكري، وقام الباحثون بتحليل بيانات 8.8 مليون بالغ زاروا أكثر من 1،000 عملية جراحية في ألمانيا، وكان هناك 35865 مريضاً تم تشخيصهم بفيروس كوفيد-19 بين آذار 2020 وكانون الثاني 2021.

وقال الباحثون أن الدراسات المستقبلية يجب أن تدرس ما إذا كان مرض السكري الموجود مسبقاً "يصبح واضحاً" بعد الإصابة بفيروس كوفيد-19 بسبب الضغط الذي يضعه المرض على الجسم، كما يجب أن تدرس الدراسات أيضاً ما إذا كان "مرض السكري بعد كوفيد-19 يمكن عكسه بعد الشفاء التام".

وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور فولفغانغ راثمان، من مركز السكري الألماني بجامعة هاينريش هاينا في دوسلدورف: "نظراً لأن مرضى كوفيد-19 تمت متابعتهم لمدة ثلاثة أشهر فقط، فهناك حاجة إلى مزيد من المتابعة لفهم ما إذا كان مرض السكري من النوع 2 بعد عدوى كوفيد-19 المعتدلة هو مجرد أمر مؤقت ويمكن عكسه بعد الشفاء التام، أو ما إذا كان يؤدي إلى حالة مزمنة".

وقال المؤلف المشارك البروفيسور أوليفر كوس: "إن خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل غير طبيعي لدى الأفراد المصابين بفيروس كوفيد-19 هو على الأرجح سلسلة متصلة، واعتماداً على عوامل الخطر مثل إصابة خلايا بيتا، والاستجابة الالتهابية المبالغ فيها، وزيادة الوزن وانخفاض النشاط البدني".

وتعليقاً على الدراسة، قالت الدكتورة فاي رايلي، مديرة الاتصالات البحثية في مؤسسة السكري بالمملكة المتحدة: "هذه الدراسة، وغيرها، تشير إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يتسبب في الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ولكن لا يزال هناك عمل يتعين القيام به لإلغاء الارتباط بين الشرطين".

"لم يتضح بعد ما إذا كان الفيروس يتسبب في حدوث حالات جديدة من داء السكري من النوع 2، أو الكشف عن حالات غير مشخصة من مرض السكري من النوع 2، أو رفع مستويات السكر في الدم بشكل مؤقت".

أعراض مرض السكري المشابهة لأعراض فيروس كورونا

"يجب على الجميع، بغض النظر عما إذا كانوا مصابين بفيروس كورونا أم لا، أن يكونوا على دراية بعلامات وأعراض مرض السكري، وتشمل هذه: فقدان الوزن غير المبرر، والشعور بالعطش أو التعب، والذهاب إلى المرحاض كثيراً".

"قد تبدو بعض أعراض مرض السكري، مثل التعب، مشابهة لتلك التي يسببها فيروس كورونا، وقد يكون من السهل الخلط بين أحدهما والآخر، ولذلك إذا لاحظت أي أعراض لمرض السكري، فاطلب المساعدة من طبيبك على الفور".

المصدر: Daily Record