وكالة الفضاء الأوروبية تعلق مهمة مشتركة إلى المريخ مع روسيا إلى أجل غير مسمى

منوعات

وكالة الفضاء الأوروبية تعلق مهمة مشتركة إلى المريخ مع روسيا إلى أجل غير مسمى

18 آذار 2022 15:09

صوتت وكالة الفضاء الأوروبية بالإجماع على تعليق مهمة مشتركة إلى المريخ مع روسيا، حيث كان من المقرر أن تنطلق المهمة على الكوكب الأحمر في وقت لاحق من هذا العام، لكن هذا الإطلاق معلق الآن إلى أجل غير مسمى.

وكالة الفضاء الأوروبية

قال مجلس وكالة الفضاء الأوروبية يوم الخميس، 17 آذار، أنه وبسبب المأساة التي تتكشف في أوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 شباط، لم يعد بإمكان الوكالة تنفيذ "التعاون المستمر مع وكالة الفضاء الحكومية الروسية روسكوزموس في مهمة عربة استكشاف المريخ "إكسومارس" مع الإطلاق في عام 2022"، في إشارة إلى وكالة الفضاء الروسية ودورها في الجزء الثاني من برنامج إكسومارس الذي يتضمن إرسال مركبة فضائية ومنصة سطح روسية إلى الكوكب الأحمر.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية في بيان "بصفتنا منظمة حكومية دولية مكلفة بتطوير وتنفيذ برامج فضائية مع الاحترام الكامل للقيم الأوروبية، فإننا نشجب بشدة الخسائر البشرية والعواقب المأساوية للعدوان على أوكرانيا، مع الاعتراف بالتأثير على الاستكشاف العلمي للفضاء، تتماشى وكالة الفضاء الأوروبية تماماً مع العقوبات التي تفرضها الدول الأعضاء على روسيا".

طورت روسيا كلاً من منصة السطح وكذلك صاروخ بروتون، وهو نظام إطلاق قابل للاستهلاك كان من المقرر أن يحمل بضائع إكسومارس إلى "الصخرة بعد الشمس"، بالإضافة إلى ذلك، قال جيف فوست أن "العربة الجوالة نفسها تشتمل على أجهزة روسية ووحدات تسخين بالنظائر المشعة قدمتها روسيا".

وكالة ناسا الفضائية

ولكن هل هذا هو ناقوس الموت لمهمة إكسومارس؟ ليس تماماً، حيث يبحث المسؤولون عن شركاء بديلين.

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، جوزيف أشباتشر، أن وكالة ناسا هي أحد الخيارات، فمنذ حوالي عقد من الزمان، خططت وكالة الفضاء الأوروبية للعمل في المهمة مع وكالة ناسا، لكن وكالة الفضاء الأمريكية انسحبت من البرنامج.

وبالإضافة إلى ذلك، قال المجلس أن أشباتشر يجب أن يبدأ دراسة صناعية للبحث عن طرق بديلة لإطلاق إكسومارس ووضع المركبة الأوروبية الصنع المسماة "روزاليند فرانكلين" على هذا الكوكب.

المصدر: Science Alert