ستة فوائد صحية لزيت الأوكالبتوس على رأسها "تخفيف أعراض الزكام"

علوم

ستة فوائد صحية لزيت الأوكالبتوس على رأسها "تخفيف أعراض الزكام"

19 آذار 2022 12:26

قم بتعليق حزمة من أوراق الأوكالبتوس في الحمام الخاص بك واستمتع بالمزايا الصحية المذهلة لنبات الشفاء القديم هذا، حيث يمكن أن يساعدك استنشاق البخار ببساطة على الاسترخاء والتنفس بسهولة.

الفوائد الصحية لزيت الأوكالبتوس

الأوكالبتوس شجرة دائمة الخضرة سريعة النمو موطنها أستراليا، يتم استخدامها كمكون في العديد من المنتجات التي تساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد والسعال والاحتقان، وتقول صحيفة ميديكال نيوز توداي أن العديد من مسكنات الألم تشمل أيضاً الأوكالبتوس لتقليل آلام العضلات، كما يمكن استخدام الزيت الذي يأتي من الشجرة كمطهر ومعطر ونكهة في مستحضرات طب الأسنان.

يتم تقطير الأوراق لاستخراج الزيت الذي له رائحة خشبية قوية، ويحتوي الزيت على العديد من المكونات المفيدة مثل 1،8-سينول، المعروف أيضًا باسم يوكاليبتول، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة النباتية، المعروفة باسم الفلافونويد، والعفص، والتي تقلل الالتهاب.

بعض الأبحاث حول الفوائد الصحية لهذا الدواء الطبيعي العطري:

1-مشاكل الزكام والجهاز التنفسي:

يتم عرض الأوكالبتوس في العديد من المنتجات للتخفيف من أعراض نزلات البرد، حيث يخفف البلغم ويقلل الاحتقان، ويمكنك استخدام الأوراق الطازجة في الغرغرة لتخفيف التهاب الحلق أو التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الشعب الهوائية، ويعمل البخار باستخدام زيت الأوكالبتوس كمزيل للاحتقان عند استنشاقه، ومع ذلك، لا تستهلك الزيت أبداً، كما تقول الصيدلانية سوزي كوهين، التي تحذر من أن "تناول زيت الأوكالبتوس النقي عن طريق الفم أمر غير آمن".

هذه بعض الفوائد الصحية لزيت الأوكالبتوس:

2- مزيل للألم:

وجدت دراسة أجريت عام 2013 على المرضى الذين خضعوا لعملية استبدال الركبة بالكامل أن أولئك الذين استنشقوا زيت الأوكالبتوس أفادوا بألم أقل من غيرهم، وتقول كوهين: "نحن نعلم أن استنشاق أوراق الأوكالبتوس أو الاستحمام بها يمكن أن يزيد من الشعور بالاسترخاء"، كما أن أوكالبتامينت، المعروف أيضاً باسم ميثيل الساليسيلات الموضعي، هو مستحضر بدون وصفة طبية يستخدم لعلاج آلام العضلات والمفاصل والتهاب المفاصل والكدمات وآلام الظهر.

3-سرطان الجلد:

يستهدف 1،8-سينول خلايا سرطان الجلد ويجعلها تتراجع، وأشارت كوهين إلى أنه "يمنع أيضاً انتشار خلايا سرطان الجلد، مما يؤدي إلى إبطاء الورم الخبيث"، وأضافت أن الزيوت الأساسية أو المكملات الغذائية لا تعالج المرض ولكنها تعزز وظيفة المناعة، وإنتاج السيتوكين وصحة خلايا الجلد.

4- خصائص مضادة للميكروبات:

قرب نهاية القرن التاسع عشر، تم استخدام زيت الأوكالبتوس في معظم المستشفيات في إنكلترا لتنظيف القسطرة البولية، وتدعم الأبحاث الحديثة الآن استخدامه كمضاد حيوي ومضاد للبكتيريا.

5-يعزز الاسترخاء:

يعتقد على نطاق واسع أن الأوكالبتوس يقلل من التوتر، وفي إحدى الدراسات، عانى 62 شخصاً سليماً من انخفاض كبير في القلق قبل الجراحة بعد استنشاق زيت الأوكالبتوس، وفي دراسة أخرى، يساعد استنشاق زيت الأوكالبتوس لمدة 30 دقيقة على خفض ضغط الدم لدى مرضى ما بعد الجراحة، ويعتقد الباحثون أن الزيت يقلل من نشاط الجهاز العصبي الودي، وهو نظام الاستجابة للضغط، ويزيد من نشاط الجهاز العصبي السمبتاوي، مما يعزز الاسترخاء.

6-طارد الحشرات:

في عام 1948، اعترفت الولايات المتحدة رسمياً بزيت الأوكالبتوس كمبيد حشري ومبيد للقراد والعث، كما أنه فعال في طرد البعوض.

المصدر: موقع نيوز ماكس