أخبار

رئيس الوزراء البريطاني: بوتين يريد إلحاق الضرر في الاقتصاد الغربي وإعادة تطبيع العلاقات معه خطأ كبير

19 آذار 2022 15:26

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم السبت بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرد إلحاق الضرر في الاقتصاد الغربي، محذرا من أن إعادة تطبيع العلاقات معه كما في العام 2014 خطأ كبير.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال جونسون، في كلمة ألقاها بمؤتمر لحزب المحافظين: "هناك من يقول إنه من الأفضل التأقلم مع الاستبداد وتطبيع العلاقات مع بوتين مرة أخرى كما حدث في 2014 ولكن ذلك سيكون خطأ كبيرًا"، مبينا أن بلاده كانت أول بلد يرسل معدات دفاعية إلى أوكرانيا.

واعتبر جونسون أن بوتين يسعى لإلحاق الضرر بالاقتصاد الغربي ويستغل موارد الطاقة الروسية في سبيل ذلك، مشددا على ضرورة اتخاذ خطوات شجاعة للتخلص من التبعية لروسيا في مجال الطاقة.

وأشار إلى أن بلاده تعمل على وضع استراتيجية طاقة خاصة بها بدلا من استيرادها من روسيا، وذلك على خلفية الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح بأن بريطانيا تعمل على وضع استراتيجية طاقة بريطانية، لاستخدام موارد الطاقة بدلا من استيرادها من الخارج ووضع الأموال في حساب بوتين المصرفي، على حد قوله.

وبين بأنه ستتم ملاحقة أثرياء روسيا "الداعمين لنظام بوتين"، مضيفا أن انتصار بوتين لن يتوقف عند أوكرانيا وإنما سيقضي على آمال الديمقراطية في جورجيا و "سيبدأ عهد جديد من العنف ضد بلدان شرق أوروبا والبلطيق".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق حظر استيراد النفط والغاز من روسيا، بعد أن فرضت مع الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول الأخرى، عقوبات اقتصادية على روسيا وعدد من كبار مسؤوليها، إضافة إلى فصل العديد من البنوك الروسية عن نظام سويفت، وإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات المدنية الروسية، ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

في الوقت الذي تواصل فيه القوات المسلحة الروسية، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة التي بدأتها يوم الخميس 24 شباط/ فبراير في أوكرانيا، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، للمساعدة في صد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وشدد بوتين على أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، مشيرا إلى أن كافة محاولات روسيا التوصل لاتفاق بشأن عدم توسيع حلف شمال الأطلسي باءت بالفشل، وبأن المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها، وقال: "في حال حدوث تدخل خارجي في الوضع بأوكرانيا سترد روسيا على الفور".

المصدر: سبوتنيك