أخبار

وزير الخارجية الصيني: نقف على الجانب الصحيح من التاريخ بشأن الأزمة الأوكرانية ولن نقبل أي ضغط خارجي

20 آذار 2022 09:45

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الحد بأن بلاده تقف على الجانب الصحيح من التاريخ بشأن الأزمة الأوكرانية، وبأنها لن تقبل بأي ضغط خارجي أو اتهامات مريبة.

وبحسب موقع الميادين فقد أوضح وانغ في بيان بأن "الصين تقف على الجانب الصحيح من التاريخ بشأن الأزمة الأوكرانية، وسيثبت الوقت ذلك"، مؤكّداً أنّ هذا الموقف "يتماشى مع رغبات معظم الدول".

وشدد على أنّ الصين "لن تقبل أبداً أي إكراه أو ضغط خارجي"، وأنّها تعارض أي اتهامات "لا أساس لها أو مريبة" ضدها.

ولفت الموقع إلى أن نائب وزير الخارجية لي يو تشينغ، كان قد أيد أمس السبت، موقف موسكو المتعلق بحلف شمال الأطلسي، قائلاً إنّ الحلف "يجب ألا يتوسع شرقاً كونه يجعل قوة نووية مثل روسيا محاصرة".

وكانت وزارة الخارجية الصينية، قد أعلنت في وقت سابق بأن بكين تعارض العقوبات الأحادية، وتواصل الاحترام المتبادل والتعاون مع روسيا، بعد أن رفضت قبل ذلك إطلاق مصطلح الغزو على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، معتبرة أنه مصطلح متحيز، كما لمحت إلى مسؤولية واشنطن عما يحدث، قائلا: "يجب على الولايات المتحدة أن تسأل نفسها من بدأ كل هذا".

وبدورها حذرت الولايات المتحدة الأمريكية، الصين من عواقب أي محاولة لدعم الاقتصاد الروسي وتقليل تداعيات العقوبات على روسيا.

وكانت القوات المسلحة الروسية قد بدأت الخميس 24 شباط/ فبراير، عملية عسكرية في أوكرانيا بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، لمساعدة في صد عدوان من القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وشدد بوتين على أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، مشيرا إلى أن كافة محاولات روسيا التوصل لاتفاق بشأن عدم توسيع حلف شمال الأطلسي باءت بالفشل، وبأن المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها، وقال: "في حال حدوث تدخل خارجي في الوضع بأوكرانيا سترد روسيا على الفور".

المصدر: الميادين