فايزر توقع صفقة مع اليونيسف لتوزيع دواءها المضاد للفيروسات

علوم

فايزر توقع صفقة مع اليونيسف لتوزيع دواءها المضاد للفيروسات

22 آذار 2022 18:44

أعلنت شركة فايزر يوم الثلاثاء أنها وقعت عقداً مع اليونيسف لتقديم 4 ملايين جرعة من علاجها المضاد لفيروس كوفيد-19، باكسلوفيد، حيث سيتم تسليم الحبوب إلى 95 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل لأنها تسمح باستخدامها أو توافق عليها، وتمثل البلدان المعنية ما يزيد قليلاً عن نصف سكان العالم.

شركة فايزر واليونيسف

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا في بيان صحفي: "يعد إمداد اليونيسف جزءاً مهماً من استراتيجيتنا الشاملة لتسريع الوصول إلى باكسلوفيد لعلاج عدوى فيروس كوفيد-19 في أسرع وقت ممكن وبسعر مناسب لتقليل الضغط على أنظمة الرعاية الصحية والمساعدة في إنقاذ الأرواح في المناطق المنخفضة والمتوسطة الدخل".

باكسلوفيد هو مزيج من عقارين ويعمل كمثبط للبروتياز، حيث تم استخدام هذه الفئة من الأدوية بنجاح كعلاج لفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد سي وتعمل من خلال المساعدة على منع تكاثر الفيروس الذي يسبب عدوى كورونا، وهذا يقلل من كمية الفيروس في المريض ويقلل في النهاية من شدة المرض.

وجدت بيانات من دراسة أصدرتها الشركة في كانون الأول أن الدواء كان فعالًا بنسبة 88٪ في منع دخول المستشفى والوفيات إذا تم تناوله في غضون 5 أيام بعد ظهور الأعراض، وبعد ذلك بوقت قصير، سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالعلاج للاستخدام الطارئ للمرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً أو أكثر.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الشركة أنها بدأت تجارب سريرية لمرضى الأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن ست سنوات، وبالإضافة إلى ذلك، قال كبير مسؤولي العلوم في الشركة ميكائيل دولستن في عرض للأرباح في شباط الماضي أن الشركة "تتوقع قراراً جديداً بشأن تطبيق الأدوية من قبل إدارة الغذاء والدواء في السكان المعرضين لمخاطر عالية في النصف الثاني من عام 2022".

علاج فايزر المضاد لفيروس كورونا

لم يتم الكشف عن الشروط المالية للصفقة مع اليونيسف، لكن بورلا ذكر في عرض للأرباح في شباط أن شركة فايزر ستوفر الدواء بسعر التكلفة للبلدان منخفضة الدخل، وبالإضافة إلى ذلك، أُعلن الأسبوع الماضي أن ما يقرب من ثلاثين شركة حول العالم قد وقعت عقوداً لصنع نسخ عامة من الأدوية المضادة للفيروسات للدول منخفضة ومتوسطة الدخل أيضاً.

وقال بورلا في البيان: "لقد رأينا الآثار السلبية لفيروس كوفيد-19 في كل جزء من العالم ونعلم أنه يجب علينا العمل من أجل وصول الدواء لجميع الناس بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه أو ظروفهم المعيشية".

المصدر: فوربس