كوب واحد من القهوة يمكن أن يقلل من خطر الموت بنسبة تقارب 20 في المائة

علوم

كوب واحد من القهوة يمكن أن يقلل من خطر الموت بنسبة تقارب 20 في المائة

22 آذار 2022 19:02

يقول الخبراء أن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين يمكن أن يقلل من خطر الموت بنسبة تقارب 20 في المائة.

كوب واحد من القهوة يمكن أن يطيل العمر

الأشخاص الذين يشربون فنجان واحد على الأقل من القهوة يومياً يعيشون لمدة أطول ولديهم معدل وفيات أقل بسبب أمراض الكلى والسرطان والسكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يشربون فنجان واحد من القهوة يومياً على الأقل مقارنة بأي منهم كانوا أقل عرضة للوفاة مبكراً بنسبة 12٪.

وعلاوة على ذلك، فإن المشاركين في هذه الدراسة الذين تناولوا فنجانين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يومياً كانوا أقل عرضة للوفاة مبكراً بنسبة 18٪.

وقالت الدكتورة فيرونيكا سيتياوان، مؤلفة الدراسة الرئيسية: "لا يمكننا القول أن شرب القهوة سيطيل حياتك، لكننا نرى ارتباطاً، إذا كنت تحب شرب القهوة، فاشربها، وإذا لم تكن من شاربي القهوة، فعليك التفكير فيما إذا كان عليك البدء".

تم تسجيل أكثر من 185000 بالغ تتراوح أعمارهم بين 45 و 75 عاماً في الدراسة وتمت متابعتهم على مدار 16 عاماً.

وقالت الدكتورة سيتياوان: "هذه الدراسة هي الأكبر من نوعها وتشمل الأقليات التي لديها أنماط حياة مختلفة للغاية، إن رؤية نمط مشابه عبر مجموعات سكانية مختلفة يعطي دعماً بيولوجياً أقوى للحجة القائلة بأن القهوة مفيدة لك سواء كنت أبيض أو من أصل أفريقي أو لاتيني أو آسيوي".

أظهرت الدراسات السابقة أن شرب القهوة يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بمرض باركنسون والسرطان وأمراض الكبد والسكري من النوع 2.

لكن لا تنسَ شربها عندما تبرد، فوفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن شرب المشروبات الساخنة جداً يمكن أن يسبب سرطان المريء.

تعتبر القهوة مصدراً جيداً للمركبات الفينولية التي لها نشاط مضاد للأكسدة ولذا فهي مهمة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

الفوائد الصحية لشرب القهوة

لا تُظهر هذه الدراسة ما الذي يجعل القهوة مميزة جداً أو المكونات الموجودة في القهوة التي يمكن أن تكون مسؤولة عن تأثيرها، لكنه يظهر بوضوح أن شرب القهوة يوفر فوائد صحية وبالتالي يمكن استخدامها مع نظام غذائي صحي.

وقالت الدكتورة سيتياوان: "يشعر بعض الناس بالقلق من أن شرب القهوة يمكن أن يكون ضاراً بالنسبة لهم لأنه قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو توقف النمو أو يؤدي إلى قرحة في المعدة وحرقة في المعدة، لكن الأبحاث التي أجريت على القهوة لم تظهر أي ضرر على صحة الناس في الغالب".


المصدر: PSY Blog