أخبار

طالبان تأمر بإغلاق مدارس الفتيات الثانوية في أفغانستان بعد ساعات من إعادة التدريس فيها

23 آذار 2022 10:18

أمرت حركة طالبان اليوم الأربعاء، بإغلاق مدارس الفتيات الثانوية في أفغانستان، بعد ساعات من إعادة فتحها للتدريس.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد علق المتحدث باسم الحركة إنعام الله سمنكاني على المعلومات التي تفيد بأن الطالبات طلب منهن العودة إلى منازلهن، في تصريح مقتضب لـ"فرانس برس" بالقول: "نعم هذا صحيح"، دون أن يقدم أي تفاصيل عن هذا الأمر.

ولفت الموقع إلى أن فريق "فرانس برس" كان يصور حصة دراسية في صف بمدرسة زارغونا الثانوية للبنات في العاصمة كابول، صباح الأربعاء، عندما دخل مدرس وأمر التلميذات بالعودة إلى منازلهن.

وأشار إلى أن الفتيات كنَّ مبتهجات لعودتهن إلى المدرسة للمرة الأولى منذ سيطرة الحركة المتشددة على الحكم في أغسطس الماضي، إلا أنهن أغلقن كتبهن وحملن أغراضهن وغادرن باكيات.

ويذكر أن حقوق المرأة، وبشكل خاص في مجال التعليم، من أبرز القضايا العالقة بين حكومة طالبان والمجتمع الدولي، حيث ما تزال المدارس الثانوية والجامعات مغلقة أمام الفتيات في غالبية المحافظات.

وكانت طالبان قد فرضت العديد من القيود على الشعب الأفغاني وخاصة النساء منذ وصولها إلى الحكم في أفغانستان منتصف آب العام الماضي، إضافة إلى منعها الفتيات من ارتياد المدارس والجامعات حتى اتخاذ الإجراءات لتطبيق الفصل بين الجنسين، رغم تعهدها بضمان الحقوق والحريات في البلاد واحترام حقوق المرأة، مما أثار المخاوف من تكرار نهجها الذي اتبعته إبان حكمها في أواخر القرن الماضي حيث منعت الفتيات والنساء من التعليم والعمل.

المصدر: سكاي نيوز