نادين البدير تتحدث عن رواية زيرة رجال وتوضح فكرة تعدد الأزواج بالنسبة للمرأة

تقارير وحوارات

نادين البدير تتحدث عن تعدد الأزواج بالنسبة للمرأة وتطالب بـ فصل العادات عن الدين

22 كانون الثاني 2023 15:46

أحيت الإعلامية السعودية نادين البدير فكرة تعدد الأزواج بالنسبة للمرأة، وكشفت عن رأيها الصريح في الخيانة الزوجية الناتجة عن فقدان المرأة الشهوة إزاء شريكها العاطفي، كما أضاءت على الكثير من الموضوعات والقضايا الجدلية في مساحة صوتية خاصة، قامت بـ إدارتها الصحافية اللبنانية نضال الأحمدية عبر تويتر، بـ مشاركة كوكبة من المثقفين والعاملين في مجال الصحافة والإعلام.

نادين البدير تتحدث عن تعدد الأزواج

كشفت مقدمة البرامج السعودية نادين البدير لناشرة قناة الجرس، بدايةً عن كيفية اكتشافها لنفسها ولمسها لروح التمرد الكامنة داخلها، والرافضة لفكرة تعدد الزوجات المُسنة في القانون والمباحة في الشريعة الإسلامية، قائلة:

" قبل أعوام طوال.. عندما بدأت معلمة مادة الديانة في شرح تقنية تعدد الزوجات للرجل.. سألتها عن موانع زواج المرأة من أربعة رجال.. فـ أرجعت الأمر كله لحفظ النسب.. وعندما كبُرت وسمعت بفحص DNA تيقنت أن النسب براءٌ ومحفوظ طالما وجد فحص البصمة الوراثية".

وأوضحت أسباب رفضها لحق الرجل في تعدد الزوجات دون المرأة، مؤكدة أنها سألت وحاورت شريحة واسعة من الرجال في الدوافع الحقيقية لارتباطهم بعدة نساء وأسباب عدم اكتفائهم بـ امرأة واحدة، مؤكدة أنها اصطدمت بردود منقوصة وغير منطقية.

تمحورت حول احياء الشغف دون خيانة العشرة، وأضافت في ردها على سؤال وجه لها من قبل السيدة إيناس كريمة بشأن معارضة شريحة واسعة من السعوديين لطعنها فيما نصت عليه الشريعة الإسلامية:" أجل لربما ذلك، ولكن أيعقل لدين المساواة الذي كرمني أن يهمشني ويقدر الرجل.. هل يعقل أن أكون كما يقولون فقط امرأة ضعيفة خُلقت من ضلع رجل؟".

وشككت في صحة بعض التشريعات من خلال الإشارة إلى تضمين بعض الموروثات والفتاوى والآراء الخاصة في القوانين، مضيفة:" لقد طرحت أفكاراً خارجة عن العادات والتقاليد المتوارثة.. فـ هُوجمت من قبل شيوخ الغفلة الذين ألصقوا الموروثات بـ الشرع.. أيعقل ونحن اليوم في عصر الحداثة والتكنولوجيا أن يحكمنا توجيه شيخ عاش قبل مئات السنين؟".


نادين البدير ترفض الخيانة الزوجية

وقلبت الكاتبة السعودية نادين البدير الطاولة على الرجال من خلال تساؤل طرحته حول حقوق المرأة في الخيانة الزوجية حال فقدت الشهوة الجنسية والشغف تجاه شريكها العاطفي، وذلك قبل أن تؤكد رفضها التام لهذه الفكرة وتندد أيضاً بـ فكرة الصبر المفروضة على النساء حال تعرضهن للخيانة الزوجية، معتبرة أنها إحدى أنواع الأذى النفسي القائمة على جلد الذات وتحقير النفس. ( الماسوشية/ المازوخية/ الخضوعية)

مُعلقة:" حال فقدت المرأة الشغف والشهوة نحو الرجل، هل تخون؟.. هل يحق لها خوض علاقات غير شرعية؟، أنا أسأل علماً أن هذا الموضوع مرفوض بالنسبة لي، وهذا ما أردت إيصاله قبل سنوات في مقالي المعنون بـ أنا وأزواجي الأربعة".

وأكدت على قدرات المرأة في العيش كا قديسة بـ التزامن مع خوضها غمار الخيانة الزوجية، قائلة:" المرأة تخون في السر وتجيد إخفاء الموضوع بـ ذكاء، إذ يمكن لها الظهور كـ قديسة أمام الملأ، بينما تخوض علاقات غير شرعية في الخفاء".

وأرجعت أسباب اخفاء النساء لعلاقاتهنّ العاطفية المتعددة إلى خوفهنّ من المجتمع ونظرته إلى أفراد أُسرهنّ وأسماء عشائرهنّ، حيث قالت:" الرجل يتفاخر بـ خيانته للمرأة.. بالنسبة له الأمر منوط بـ فحولته.. ولأن المجتمع يقبل خيانته ويبرر له الزنا بخلاف المرأة.. بينما المرأة تعيش العلاقات غير الشرعية سراً مسايرة للمجتمع وخوفاً على أبنائها واسم عائلتها وقبيلتها".

نادين البدير تشكو من ضعف النساء وتخاذل النسويات

وكشفت الروائية الشهيرة عن صدمتها بـ العديد من النساء المُناديات بـ حقوق المرأة، مؤكدة أنها تعرضت للخذلان من قبلهنّ، مما دفعها إلى التوقف عن الكتابة ودعم قضايا النساء لمدة أربع سنوات، وعلقت:" بعد حملة الانتقادات التي شُنت ضدي بعد طرح مقال أنا وأزواجي الأربعة.. فوجئت بـ انقلاب الجميع ضدي.. حتى النساء اللاتي اعتقدت أنهن سيدعمنني.. لم يقف منهن معي سوى 10%.. النساء افتعلوا معي حرباً غريبة.. ساندوا فيها رجال الدين ووجهوا لي السهام.. مما دفعني للإعتذار في مقال عن الإضاءة على قضايا النساء.. وتوقفت لمدة أربعة سنوات عن تبني أي شيء يتعلق بهنَّ..".

واستطردت:" ومع مرور الأيام وتلك السنوات أصبحت أكثر صلابة ولم أعد أهتم لاعتدائهن عليِّ.. الآن لم أعد آبه لأي انتقاد ولا تؤثر بي الشتائم عبر السوشيال ميديا.. ولكنني أستغرب من الحقد والكره الموجودين عند بعض الناس".

نادين البدير تكشف سر رواية زيرة رجال

وتطرقت الإعلامية السعودية نادين البدير في حوارها مع الصحافية نضال الأحمدية إلى الحديث عن رواية " زيرة رجال" التي أصدرتها نهاية عام 2022، مبينة أن عملها على هذا النص الأدبي، حرر الإنسان الكامن داخلها والمُقيد بـ خصوصيات الناس المُستعرضة في المدونات الإلكترونية.

كما أعاد تركيزها على الأنثى الموجودة في نفسها والذي فقدته بعد انغماسها بـ العمل في مجال الإعلام، قائلة:" الإعلام فصلني عن نفسي.. إضافة إلى سلبية الحياة الإلكترونية، حيث أصبحنا كـ بشر منفصلين عن ذواتنا لكوننا أصبحنا نعيش في مدونات وقهوة ولباس ونوم وشرب الآخرين.. وكتابي هو من أعادني إلى ذاتي".


وعن الهدف المخفي وراء كتابتها لنص رواية " زيرة رجال" أضافت:" أردت عرض افكار متعلقة بي وبالنساء.. وحقاً عندما شرعت في الكتابة شعرت أن هناك امرأة أخرى في داخلي.. تقفز على الصفحات وترغب في الكتابة عن نفسها أكثر من الأخريات".

وهنا نضيء على سبب اختيار الروائية الشهيرة لـ عبارة " زيرة رجال" كـ عنوان لروايتها الجديدة، ونستند في ذلك على تصريحات سابقة لها أدلت بها لصالح مجلة الجرس، قالت فيها أن مصطلح زيرة رجال مرادف لـ كلمة نسونجي، وتعني عاشقة الرجال.

نادين البدير تعلق على دعم السعودية لحقوق المرأة

وأكدت الكاتبة الشهيرة نادين البدير أن ما تحقق في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة من دعم لحرية المرأة، فاق التوقعات وتجاوز أحلام النسويات السعوديات، موضحة أن الأهم من الانفتاح الحاصل، هو القوانين التي شُرعت في الدستور لحفظ حق المرأة في الزواج والطلاق.

حازت تصريحات الإعلامية السعودية على اهتمام المستمعين الذين أشادوا بـ شجاعتها في مناهضة تقييد حرية المرأة وعدم استسلامها وخنوعها للأذى، ومن بينهم الشاعرة آسية العماري التي غردت:" استمعت إلى لقاء جميل معها الأسبوع الماضي.. وشدني حديثها عما لاقته من أذى في مشوار مناصرتها حقوق المرأة من نساء.. بالغ التقدير والمحبة لك".

وتابعت:" أيتها الشجاعة.. ولكل الشجاعات اللاتي تصدين لظلم المرأة في أحلك أوقات ظلمها زمن الصحوة".

بدورها، شكرت كاتبة رواية زيرة رجال كل الأشخاص الذين حاوروها ضمن المساحة، مغردة بـ القول:" شكراً لكل من شرفتني وشرفني بـ المشاركة في حواري مع الإعلامية الكبيرة نضال الأحمدية.. مساء الأمس.. أسعدني وجودكم معنا.. وأثرت آراؤكم وأسئلتكم اللقاء.. شكراً لثلاث ساعات من التقدير مرت بلا شعور بـوقت".

تجدر الإشارة إلى أن رواية " زيرة رجال" متوفرة حالياً على موقع نيل وفرات وموقع أمازون.


النهضة نيوز