أخبار

لافروف: ما نشهده في أوكرانيا هو محاولة الغرب إثبات وجوده على حساب روسيا واعتماد سياسة القطب الواحد

23 آذار 2022 12:16

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء بأن ما نشهده في أوكرانيا هو محاولة الغرب إثبات وجوده على حساب روسيا واعتماد سياسة القطب الواحد.

حيث أكد لافروف بأن ما نشهده في أوكرانيا هو محاولة الغرب إثبات وجوده على حساب روسيا، وبأن الأمر لا يتعلق بأوكرانيا بل بسعي الولايات المتحدة للسيطرة الأحادية على العالم، محذرا من أنه إذا أرسل الناتو قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا فسيتسبب ذلك في صدام مباشر بين القوات الروسية والحلف.

وأوضح الوزير الروسي بأن "الغرب يعمل الآن على عزل روسيا والناتو يتوسع شرقا وهذا تهديد لأمننا، كما يقوم بتشجيع النظرة العنصرية القومية ونجد هذا الأمر في تربية الأجيال الشابة، ولدى الغرب نموذج جديد في القضاء على الثقافة والتاريخ لتقويض روسيا بشكل عنيف".

وبين بأن "الغرب يدعم جماعات عنصرية وخطط منذ فترة طويلة لما يجري الآن خصوصا في أوكرانيا والقوميون والعنصريون يدمرون القانون الأوكراني وهذا ما تم التخطيط له منذ سنوات، والغرب يريد طرد الروس من القرم ويهدد كل من يريد بناء علاقات صداقة مع روسيا"، مشيراً إلى أن حياة المواطنين الروس في القرم كانت معرضة للخطر والغرب لم يكترث لذلك.

وأضاف لافروف: "نبهنا إلى أن كل مصالح روسيا تتعرض للخطر إذا انضمت أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي لكنها لم تستمع لنا، والأوروبيون لم يلتزموا بالاتفاقيات مع روسيا، ومقترحانتا للضمانات الأمنية تركز على عدم تهديد أمن أي دولة".

وأشار إلى أنه "كانت هناك حملة مناهضة للاتحاد الروسي خلال السنوات الماضية تقف وراء العقوبات

وأوضح بأن "المفاوضات مع أوكرانيا تسير بشكل صعب وكييف تغير مواقفها بشكل مستمر، وبأن روسيا لا ترفض المبادرات بما فيها الإسرائيلية والتركية ولكن لدينا خطوطا حمراء لا يمكن التعامل معها كلاميا فقط"، مؤكدا بأن مصلحة واشنطن ألا تسير المفاوضات مع أوكرانيا بسرعة بل أن يطول أمد العمل العسكري.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة يدو أنها تريد إبقاء روسيا في حالة العمليات العسكرية لأطول فترة ممكنة ومواصلة تزويد أوكرانيا بالأسلحة.

المصدر: النهضة نيوز - وكالات