أخبار لبنان

البطريرك الراعي: حل عزلة لبنان بأن يعود بلدا حياديا وقد طرحت إقامة مؤتمر دولي كما في الطائف

23 آذار 2022 12:35

اعتبر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، بأن حل عزلة لبنان بأن يعود بلدا حياديا، مبينا بأنه قد طرح إقامة مؤتمر دولي كما حصل في الطائف.

حيث قال الراعي في حديث لقناة الـMTV في ختام لقاءاته في مصر: "من في العالم لا يعرف المشكلة في لبنان، وحديثي هو بالتركيز على أمرين، أن لبنان فقد صحته وحياده، لبنان ليس للصراعات، ولبنان كان دائما له دور رسالة، ويلعب رسالته خلال الحوار".

وأوضح بأن "الأسباب للعزلة معروفه، وحل الأمر أن يعود بلدا حياديا، الحرب ليست لصالح اللبنانيين، ومصلحته في الحياد الذي يحافظ على سيادته ولا يكون فيه دويلات ولا جمهوريات، ويحافظ على نفسه من اعتداءات اسرائيل وغير اسرائيل".

وأضاف: "لأن اللبنانيين غير قادرين على الجلوس مع بعضهم البعض، طرحت أن يكون هناك مؤتمر دولي، كما حصل في الطائف، وتحدثت بذلك خلال لقاءاتي"، موضحا، بشأن الحصول على وعود بشأن المؤتمر الدولي"، أن "كل الناس موافقين"، مؤكدا "أنني سأزور رئيس الجمهورية ميشال عون، عند عودتي إلى لبنان بعد زيارته إلى الفاتيكان".

وأشار البطريرك الراعي إلى أنه "في زيارتي إلى مصر ولقاءاتي كافة، كان هناك تشديد على ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، وتمن أن يكون هناك تغيير لأن لبنان يجب أن ينهض"، متسائلا "إذا كان سلاح حزب الله ضد إسرائيل، فلماذا يدخلنا في حروب بأماكن مختلفة".

المصدر: النشرة