دراسة تؤكد أن شرب الكحول يضعف جهاز المناعة

علوم

دراسة تؤكد أن شرب الكحول يضعف جهاز المناعة

24 آذار 2022 18:01

لا يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات إلى زيادة خطر الإصابة بتلف الكبد فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى إضعاف جهاز المناعة لديك، مما يجعل جسمك جاهزاً للعدوى، وهذا يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بالأمراض طويلة الأمد، وفقاً للمعهد الوطني لتعاطي الكحول وإدمان الكحول، وحتى نوبة واحدة من الإفراط في الشرب تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى لمدة 24 ساعة تقريباً.

شرب الكحول يضعف جهاز المناعة

يقول أميتافا داسجوبتا، الأستاذ في قسم علم الأمراض والمختبر: "من الموثق جيداً أن شرب أكثر من ثلاثة مشروبات في يوم واحد في معظم أيام الأسبوع أو شرب أكثر من خمسة مشروبات في أي يوم يضر بالجهاز المناعي، فالكحول يضر بقدرة جهاز المناعة لديك على محاربة العدوى الفيروسية، وفي الواقع، ينصح كل من الجراح العام ومنظمة الصحة العالمية أي شخص معرض لخطر الإصابة بفيروس كوفيد-19 بتجنب الكحول لأنه يزيد من خطر الإصابة".

تم ربط الكحول أيضاً بزيادة مخاطر حدوث مضاعفات الجراحة، وانخفاض القدرة على محاربة السرطان، والشفاء المطول من الإصابة أو المرض.

يقول المعهد الوطني لتعاطي الكحول وإدمان الكحول أن الكحول يدمر جهاز المناعة عن طريق الإخلال بالتوازن الدقيق للبكتيريا المفيدة والضارة في أمعائك والتي تعتبر ضرورية لوظيفة الجهاز المناعي، كما يمكن أن يسمح أيضاً للميكروبات بالتسرب من أمعائك التالفة للوصول إلى الكبد والتدخل في وظائفه، وقد يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات إلى تقليل خلايا الجهاز المناعي، مثل خلايا الدم البيضاء، وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.

ويقول داسجوبتا: "يدمر الكحول أيضاً البطانة الواقية داخل الجهاز التنفسي الذي يستخدمه جهازك المناعي لمنع التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد"، ويُعرّف المعهد الوطني لتعاطي الكحول وإدمان الكحول الشرب المعتدل بأنه مشروب واحد يومياً للنساء وما يصل إلى مشروبين يومياً للرجال.

علاج الجهاز المناعي المتضرر من الكحول

ويقول داسجوبتا أنه على الرغم من عدم وجود دليل على أن الشرب المعتدل يضر بالجهاز المناعي، فإنه يوصي بالالتزام بالنبيذ أو البيرة بدلاً من المشروبات الكحولية القوية لأن نسبة الكحول فيها والتي يمكن أن تقتل بكتيريا الأمعاء أقل.

ويقول: "العلاج الوحيد للجهاز المناعي المتضرر من شرب الكحول هو التوقف عن الشرب، إذا لم تكن قادراً على الشرب باعتدال، فعليك تجنب الكحوليات"، كما أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً يجب أن يكونوا حذرين بشكل خاص لأنهم أكثر عرضة لتلف جهاز المناعة.

المصدر: موقع نيوز ماكس