غوغل تطور أجهزة استشعار للهواتف الذكية لاكتشاف أمراض القلب والعين

علوم

غوغل تطور أجهزة استشعار للهواتف الذكية لاكتشاف أمراض القلب والعين

25 آذار 2022 15:34

أعلنت غوغل يوم الخميس عن أحدث خططها لاستخدام الهواتف الذكية لمراقبة الصحة، قائلة أنها ستختبر ما إذا كان التقاط أصوات القلب وصور مقلة العين يمكن أن يساعد الناس على تحديد المشكلات من المنزل.

أجهزة استشعار للهواتف الذكية لاكتشاف أمراض القلب والعين

وقال غريغ كورادو، رئيس قسم الصحة في شركة ألفابيت، أن الشركة تحقق فيما إذا كان الميكروفون المدمج بالهاتف الذكي يمكنه اكتشاف دقات القلب والتنفس عند وضعه على الصدر، وقال أن القراءات يمكن أن تتيح الكشف المبكر عن اضطرابات صمام القلب.

وقال كورادو: "الأمر ليس على مستوى التشخيص لكنه على مستوى معرفة ما إذا كان هناك خطر مرتفع"، مشيراً إلى استمرار التساؤلات حول الدقة.

يركز بحث العيون على الكشف عن الأمراض، مثل تلك المتعلقة بمرض السكري، من الصور، وقالت غوغل أنها أبلغت عن "نتائج واعدة مبكرة" باستخدام كاميرات الطاولة في العيادات وستفحص الآن ما إذا كانت صور الهاتف الذكي ستعمل أيضاً.

وقال كورادو أن فريقه رأى "مستقبلاً يستطيع فيه الناس، بمساعدة أطبائهم، فهم الظروف الصحية واتخاذ قرارات بشأنها من منازلهم بشكل أفضل".

كما تخطط غوغل أيضاً لاختبار ما إذا كان برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها يمكنه تحليل فحوصات الموجات فوق الصوتية التي يقوم بها الفنيون الأقل مهارة، طالما أنهم يتبعون نمطاً محدداً، حيث يمكن لهذه التكنولوجيا أن تعالج النقص في العمال ذوي المهارات العالية وتسمح بتقييم الوالدين أثناء الولادة في المنزل.

قياس معدل ضربات القلب والتنفس باستخدام كاميرات الهواتف الذكية

تأتي المشاريع في أعقاب إعلانات العام الماضي حول قياس معدل ضربات القلب والتنفس باستخدام كاميرات الهواتف الذكية، وهي ميزات متاحة الآن على العديد من الأجهزة من خلال تطبيق غوغل فيت.

وبينما سعت غوغل منذ فترة طويلة إلى جلب خبرتها الفنية إلى الرعاية الصحية، إلا أنها لم تذكر الكثير عما إذا كانت الجهود تولد إيرادات أو استخدامات كبيرة.

وقال كورادو أن قدرات الإطلاق كانت "خطوة رئيسية" وأن التبني سيستغرق وقتاً طويلاً.

وقال: "عندما تفكر في التنفس ومعدل ضربات القلب، فمهما كان مستوى التبني الذي نراه اليوم فإن ذلك لا يؤدي إلا إلى معلومات بسيطة وسطحية".

المصدر: موقع نيوز ماكس