التخلي عن الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز يمكنه مساعدة النساء خلال فترة انقطاع الطمث

علوم

التخلي عن الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز يمكنه مساعدة النساء خلال فترة انقطاع الطمث

27 آذار 2022 18:03

أظهرت أكبر دراسة من نوعها في العالم أن بعض عادات الطعام البسيطة يمكن أن تساعد النساء خلال فترة انقطاع الطمث وتمنع زيادة الوزن. 

فترة انقطاع الطمث

يمكن أن يساعد التخلي عن الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز، أو تناولها ببساطة مع الدهون أو البروتين، في تقليل ارتفاع السكر في الدم الذي تعاني منه النساء بعد تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات.

تشير الدراسة إلى أن اللبن الطبيعي والمكسرات والبقول والتوت والخضروات الورقية تعد أيضاً خيارات جيدة للمساعدة في الحفاظ على صحة ميكروبيوم الأمعاء، حيث درس خبراء من شركة التغذية زو وعلماء من جامعة كينغز بيانات 1002 امرأة قبل انقطاع الطمث وما قبله وبعده، وخضعن لمجموعة من الاختبارات والفحوصات الصحية.

ووجدوا أنه من بين النساء في نفس العمر، تعرضت النساء بعد انقطاع الطمث لزيادة أكبر في مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات، وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأعضاء ويؤدي إلى حالات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكري.

كما وجد الباحثون أن النساء بعد انقطاع الطمث لديهن وزن أكبر حول بطونهن، ومستويات أعلى من الالتهاب، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم مقارنة بالنساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث، ونشرت الدراسة في مجلة لانسيت الطبية، كما وجدت الدراسة أيضاً أن النساء بعد انقطاع الطمث استهلكن المزيد من السكر وأبلغن عن قلة نومهن مقارنة بالنساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الأول والنوع الثاني والسمنة ومرض القلب.

وقالت الدكتورة سارة بيري، كبيرة مؤلفي الدراسة، وعالمة التغذية الرئيسية في زو والأستاذة المشاركة في علوم التغذية في جامعة كينغز لندن: "يُظهر بحثنا أن انقطاع الطمث هو وقت الاضطرابات الأيضية الرئيسية، والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على المدى الطويل على الصحة".

وقالت بيري: "تعديل نظامنا الغذائي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على العديد من هذه التغييرات غير المواتية، ما يظهره بحثنا هو أنه، حتى في فئة العمر المناسب، إذا كنت في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، سيكون لديك زيادة غير مواتية في نسبة السكر في الدم بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات، إنه تأثير بسبب انقطاع الطمث".

هذه الأطعمة تساعد النساء في فترة انقطاع الطمث

"لذلك، قد ترغب المرأة في أن تكون أكثر وعياً بنوع الكربوهيدرات التي تتناولها، وهذا قد يعني الابتعاد عن الكربوهيدرات عالية التكرير والأطعمة المصنعة التي تحتوي عليها، لذا فكري ملياً في المخبوزات وبعض منتجات الحلويات وبعض المواد الغذائية الأساسية مثل كالخبز والمعكرونة والأرز".

"نحن لا نقول أن الناس لا يجب أن يستهلكوا هذه الأطعمة، ولكن، على سبيل المثال، إذا كنت تتناوليها مع دهون مثل زيت الزيتون، أو البروتين، فإن ذلك سيساعد في تقليل استجابة نسبة السكر في الدم، لذلك، يمكنك تناول هذه الأطعمة مع البروتين أو الدهون، أو إجراء مقايضات على أنواع مختلفة من الحبوب الكاملة، كما قد يكون أحد التغييرات اختيار خبز الجاودار، على سبيل المثال، بدلاً من الخبز الأبيض أو دقيق القمح الكامل".

المصدر: My London