أخبار

مدفيديف: العالم يتجه إلى نظام مالي محدث والثقة في عملات الدولار واليورو تتلاشى

30 آذار 2022 14:00

أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، اليوم الأربعاء بأن العالم يتجه إلى نظام مالي محدث، نتيجة تصرفاات الخصوم غير المثمرة، وبأن الثقة في عملات الدولار واليورو تتلاشى.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال مدفيديف في منشور في قناته بتطبيق "تلغرام": "بينما يواصل خصومنا عملهم غير المثمر، يتجه العالم تدريجيا نحو منطق جديد للعلاقات الاقتصادية العالمية، ونحو نظام مالي محدث. بالتأكيد لن يظل كما هو".

ولفت مدفيديف إلى أن حقبة العملات الإقليمية قادمة وأن الثقة في عملات احتياطية مثل الدولار واليورو تتلاشى، وقال: "العالم يستيقظ والثقة في العملات الاحتياطية تتلاشى مثل ضباب الصباح. رفض الدولار واليورو كاحتياطيات رئيسية في العالم لا يبدو مثل هذا الاحتمال الرائع، لكن ما هذه العملات الاحتياطية التي يتم تجميدها؟".

كما أوضح مدفيديف بأن الحظر على تصدير موارد الطاقة الروسية شكل ضربة للمستهلكين الغربيين العاديين، مشيرا إلى أصحاب السيارات وسكان المنازل التي تعتمد على الغاز كمثال، وشدد المسؤول الروسي على أن العقوبات ضد روسيا لم تحقق النتائج التي تحدث عنها القادة الغربيون.

وأضاف مدفيديف في منشوره: "الحظر على تصدير موارد الطاقة الروسية لم يلحق الضرر حتى الآن إلا بالمستهلكين الغربيين العاديين - أصحاب السيارات ، وسكان المنازل المزودة بتدفئة بالغاز".

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان قد أكد في وقت سابق بأن موسكو قررت تحويل مدفوعات إمدادات الغاز إلى أوروبا لعملة الروبل، وبأنها ستمتنع عن استخدام عملات الدول غير الصديقة في نقل الغاز.

وأتى ذلك ردا على العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب على روسيا ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

المصدر: روسيا اليوم