مفاوضات جديدة بين فرنسا وتركيا وإيطاليا حول أنظمة صواريخ سامب / تي

الرصد العسكري

مفاوضات جديدة بين فرنسا وتركيا وإيطاليا حول أنظمة صواريخ سامب / تي

30 آذار 2022 19:30

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه، ووفقاً للتقارير التي نشرتها صحيفة ديلي مورنينغ في 25 آذار 2022، قد تستأنف تركيا وفرنسا وإيطاليا المفاوضات بشأن نظام الدفاع الصاروخي سامب / تي.

نظام الدفاع الصاروخي سامب / تي

يُطلق على سامب / تي أيضاً اسم "مامبا" في الجيش الفرنسي وهو نظام صواريخ دفاع جوي متوسط المدى مصمم لحماية ساحة المعركة والمواقع التكتيكية الحساسة، مثل المطارات والموانئ، من جميع التهديدات المحمولة جواً الحالية والمستقبلية، بما في ذلك صواريخ كروز الموجهة، والطائرات بدون طيار، والصواريخ الباليستية التكتيكية من فئة مدى 600 كيلومتر.

يتم إنتاج سامب / تي بواسطة يوروسام، وهو مشروع مشترك بنسبة 50:50 بين MBDA و تاليس، ومكوناته الرئيسية هي صواريخ أستر 30 بالإضافة إلى الرادارات متعددة الوظائف.

يستخدم سامب / تي صواريخ أستر 30 بلوك 1 المزودة بباحث معدل، وصاعق، ومعالج إشارات، ورأس حربي اتجاهي حيث يتم توجيه شظايا الرأس الحربي بشكل أدق نحو الهدف.

صواريخ الجيش الفرنسي

يذكر أنه يمكن تثبيت وحدة إطلاق الصواريخ التابعة للجيش الفرنسي من نوع سامب / تي على مركبة قاذفة ناقلة من نوع رينو 8x4 كيراكس، كما سيتم تركيب نظام سامب / تي التابع للجيش الإيطالي على شاحنات قاذفة ناقلة من طراز أسترا 8x8، وكل شاحنة محملة بثمانية صواريخ.

المصدر: Army Recognition