روسيا توقف التعاون في محطة الفضاء الدولية و تعلق أعمالها مع ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية

منوعات

روسيا توقف التعاون في محطة الفضاء الدولية و تعلق أعمالها مع ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية

2 نيسان 2022 13:44

أعلنت روسيا أنها ستنهي التعاون في محطة الفضاء الدولية حتى يتم رفع العقوبات التي يقودها الغرب بسبب غزوها لأوكرانيا.

محطة الفضاء الدولية

قال رئيس وكالة الفضاء في البلاد أنها لن تعمل بعد الآن مع شركائها، بما في ذلك وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، في المختبر المداري الجديد.

وكشف رئيس روسكوزموس، دميتري روغوزين، عن هذه الخطوة على تويتر وقال أنه سيقدم جدولاً زمنياً لاستكمال المشاريع الحالية إلى الكرملين.

يأتي ذلك بعد أسابيع من التهديدات والتأخير وإلغاء المشاريع من روسكوزموس منذ فرض موجة من العقوبات على الأوليغارشية المرتبطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال روغوزين سابقاً: "من سينقذ محطة الفضاء الدولية؟" إذا انسحبت روسيا من المشروع، وهذا ما دفع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك للرد: ​​"سبيس إكس"، وهو اسم شركته الفضائية الخاصة.

وعندما سأل أحد مستخدمي تويتر مؤسس شركة تسلا عما إذا كان هذا يعني أن سبيس إكس ستمنع محطة الفضاء الدولية من السقوط على الأرض، أجاب ماسك ببساطة: "نعم".

تنقسم محطة الفضاء الدولية، رمز انفراج ما بعد الحرب الباردة، إلى نصفين، مع دعم للحياة يأتي من النصف الأمريكي، وقوة دفع تمنعها من السقوط على الأرض، قادمة من الجانب الروسي.

وقال روغوزين سابقاً أن مسؤولياتهم بشأن محطة الفضاء الدولية قد تقع على عاتق الولايات المتحدة أو أوروبا إذا انسحبت، لكن الولايات المتحدة قالت أنه سيكون من الصعب جداً تشغيل المحطة بمفردها.

تمكنت روسيا والولايات المتحدة من دفن خلافاتهما هذا الأسبوع عندما عاد رائد فضاء ناسا مارك فاندي هاي إلى الأرض جنباً إلى جنب مع رائدي فضاء روسيان.

جاء ذلك بعد أيام فقط من وصول ثلاثة رواد فضاء روس إلى محطة الفضاء الدولية وهم يرتدون بدلات طيران صفراء وزرقاء، والتي اعتبرها البعض بمثابة استعراض لدعم أوكرانيا وإهانة لنظام بوتين.

الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي

وقال روغوزين على تويتر اليوم: :تهدف العقوبات المفروضة من الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي واليابان إلى منع الأنشطة المالية والاقتصادية والإنتاجية لشركات التكنولوجيا الفائقة لدينا، والهدف من العقوبات هو قتل الاقتصاد الروسي، وإغراق شعبنا في اليأس والجوع، وتركيع بلادنا على ركبتيها، من الواضح أنهم لن يتمكنوا من ذلك، لكن النوايا واضحة".

"لهذا السبب أعتقد أن استعادة العلاقات الطبيعية بين الشركاء في محطة الفضاء الدولية وغيرها من المشاريع المشتركة ممكنة فقط مع الرفع الكامل وغير المشروط للعقوبات غير القانونية".

المصدر: ديلي ميل