دراسة: تناول البرقوق قد يفيد صحة العظام ويمنع هشاشة العظام

علوم

دراسة: تناول البرقوق قد يفيد صحة العظام ويمنع هشاشة العظام

4 نيسان 2022 15:10

قد يكون لاستهلاك البرقوق كل يوم فوائد للأشخاص بعد سن اليأس، حيث قد يساعد في صحة العظام ويقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

البرقوق وهشاشة العظام

هشاشة العظام هي الحالة التي تصبح فيها العظام هشة، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر، وفي كثير من الأحيان، يتم تشخيص الحالة بعد السقوط ويؤدي التأثير إلى كسر العظام.

أشارت الجمعية الفيزيولوجية الأمريكية في بيان صحفي في الولايات المتحدة، إلى أن حوالي 13.6 مليون شخص فوق سن الخمسين سيصابون بهشاشة العظام بحلول عام 2030.

كما أوضحت المنظمة، تميل النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، وزيادة الالتهاب في الجسم والمساهمة في فقدان العظام، وفي دراسة سابقة، تبين أن البوليفينول الموجود في البرقوق يمكن أن "يعزز مستويات أقل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب في نوع من الخلايا العظمية يسمى ناقضات العظم".

وبالنسبة لعمل حديث، من المقرر تقديمه في الاجتماع السنوي للجمعية الفيزيولوجية الأمريكية في علم الأحياء التجريبي، أجرى فريق من الباحثين دراسة على ثلاث مجموعات من النساء بعد سن اليأس واعتبرت درجات كثافة المعادن في العظام منخفضة.

تناولت مجموعة واحدة 50 غرام من البرقوق يومياً أو حوالي ست قطع من البرقوق يومياً لمدة 12 شهر، ومجموعة أخرى تناولت 100 غرام من البرقوق، أي حوالي 12 حبة برقوق في اليوم خلال هذه الفترة، أما المجموعة الثالثة فلم تأكل البرقوق.

وعندما قارنوا عينات الدم للمشاركين قبل وبعد التدخل الغذائي، وجدوا أن كلتا المجموعتين اللتين تناولتا البرقوق كانت لديهما انخفاضات "كبيرة" في علامات الالتهاب مقارنة بالمجموعة التي لم تأكل البرقوق.

وقال المؤلف الأول للدراسة جانافي داماني، وفقاً للبيان الإخباري: "تشير نتائجنا إلى أن استهلاك ستة إلى 12 حبة برقوق يومياً قد يقلل من العوامل المؤيدة للالتهابات التي قد تساهم في فقدان العظام لدى النساء بعد سن اليأس، وبالتالي، قد يكون البرقوق تدخلاً غذائياً واعداً لمنع ارتفاع وسطاء الالتهاب الذي غالباً ما يتم ملاحظته كجزء من عملية الشيخوخة".

الطعام الذي يفيد العظام

في الواقع، يمكن أن يساهم الطعام الذي يأكله الناس في الصحة، بما في ذلك صحة العظام، كما أن بعض الأطعمة الأخرى التي يُقال أنها مفيدة لصحة العظام ويمكن أن تساعد في مكافحة هشاشة العظام تشمل البرتقال وعصير البرتقال ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن والأسماك مثل السلمون المعلب والسردين والخضروات بما في ذلك اللفت والبامية والبابايا والسبانخ .

هذا ويعتبر البيض أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين د والبروتين والمعادن الأساسية مثل الزنك والمغنيسيوم والكالسيوم، بينما يحتوي فول الصويا على البروتينات النباتية بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية.

المصدر: ميديكال ديلي