ألمانيا توافق على تسليم 58 مركبة قتالية من طراز بي إم بي-1 إلى أوكرانيا

الرصد العسكري

ألمانيا توافق على تسليم 58 مركبة قتالية من طراز بي إم بي-1 إلى أوكرانيا

4 نيسان 2022 15:29

وفقاً للمعلومات التي تم نشرها على الإنترنت في 1 نيسان 2022، وافقت ألمانيا على تسليم 58 مركبة مدرعة مجنزرة من طراز Pbv 501، وهي مركبات قتال للمشاة، إلى أوكرانيا، حيث تعد Pbv 501 ترقية سويدية لألمانيا الشرقية السابقة التي تم تسليمها إلى السويد من 1998-2001 لصالح ألوية مشاة الجيش السويدي.

مدرعات بي إم بي الألمانية

سيتم تسليم المركبات المدرعة المجنزرة PbV 501 من قبل شركة تشيكية كانت قد اشترت المركبات المدرعة القديمة للجيش السويدي، ولتسليم المركبات إلى أوكرانيا، احتاجت الشركة التشيكية إلى موافقة ألمانيا وفقاً لقواعد تصدير الأسلحة الألمانية.

في أيار 1997، منحت إدارة معدات الدفاع السويدية عقداً قيمته حوالي 25 مليون دولار أمريكي لمرفق إصلاح VOP 026 في جمهورية التشيك لتعديل وتجديد 350 مركبة قتالية للمشاة من نوع بي إم بي-1 تابعة لجيش ألمانيا الشرقية سابقاً للجيش السويدي.

يحافظ تصميم Pbv 5 على التصميم الأصلي والتسليح لمركبة بي إم بي-1 المدرعة المجنزرة السوفيتية الصنع التي دخلت الخدمة مع الجيش الروسي في عام 1967.

ويتكون تصميم بي إم بي-1 من ثلاثة أجزاء رئيسية: يجلس السائق في مقدمة الهيكل، على الجانب الأيسر، ويجلس القائد خلفه مباشرة، ويقع المحرك وناقل الحركة على يمين موقعي السائق والقائد، مع وجود نظام التوجيه في مقدمة الهيكل، ويتم تثبيت برج من رجل واحد في المنتصف على الجزء العلوي من الهيكل بينما تقع مقصورة القوات في الجزء الخلفي من الهيكل، وتتسع لثمانية جنود مشاة، كما أن هيكل بي إم بي-1 مصنوع من الفولاذ الملحوم بالكامل والذي يوفر للطاقم الحماية من إطلاق النار بالأسلحة الصغيرة من عيار 7.62 ملم وشظايا قذائف المدفعية.

مواصفات بي إم بي الألمانية

تستخدم Pbv 501 نفس التسليح مثل بي إم بي-1 الأصلي السوفيتي الصنع والذي يتضمن مدفع 73 ملم نموذج 2A28 أملس، وهو مدفع منخفض الضغط وقصير الارتداد يزن 115 كيلوغرام، ويتكون التسليح الثانوي من مدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم مثبت على الجانب الأيمن من السلاح الرئيسي.

بالنسبة لـ Pbv 501، تمت إزالة سكة الإطلاق وتمت ترقية العربة السويدية لتفي بمعايير الناتو بما في ذلك نظام إضاءة خارجي جديد ونظام تمويه، كما تم تعديل التصميم الداخلي بحوامل للأسلحة السويدية بما في ذلك الرشاشات الصغيرة والمدافع الرشاشة والذخيرة.

وتشمل التحسينات الأخرى لـ Pbv 501 أيضاً نظاماً جديداً للكشف عن النيران وإخمادها لا يحتوي على الفريون، والذي يمكن تشغيله يدوياً أو تلقائياً، وجهاز تدفئة مستقل جديد، ومخرج عادم محسّن، وأنظمة اتصالات لاسلكية متطورة.

المصدر: Army Recognition