أخبار

الخارجية الأمريكية تحمل إيران مسؤولية عرقلة التوصل لتفاهم لإحياء الاتفاق النووي

5 نيسان 2022 14:50

اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية، بأن إيران هي المسؤولة عن عرقلة التوصل لتفاهم لإحياء الاتفاق النووي، بسبب ما وصفته بالطلبات التي لا صلة لها بالملف النووي.

وبحسب موقع العين الإخباري، فقد أوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس بأن "جميع المعنيين بالمحادثات يعرفون بالضبط من الذي تقدم باقتراحات بناءة ومن تقدم بطلبات لا صلة لها بالاتفاق حول النووي، وكيف وصلنا الى هنا"، في إشارة واضحة الى أن العرقلة سببها الموقف الإيراني.

ولفت الموقع إلى أن من بين المسائل العالقة مطالبة إيران بإزالة اسم الحرس الثوري من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية، رغم أن واشنطن أكّدت مرارا أن هذا الأمر لن يعني على أي حال رفع العقوبات عن المنظمة.

وعلق برايس على إعلان الخارجية الإيرانية أمس، بأن طهران لن تعود إلى فيينا إلا لإتمام الاتفاق النووي بعد تلقي إجابات واشنطن على القضايا العالقة، بالقول: "لا أعتقد أنه يمكن وصف رد الكرة هذا إلى ملعبنا بالنزيه".

وأضاف: "لا نزال نعتقد أنه من الممكن تجاوز خلافاتنا الأخيرة"، محذرا من أن ذلك "لن يكون ممكنا" عندما يقترب البرنامج النووي الإيراني كثيرا من صنع قنبلة.

ويذكر أن المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي بدأت في فيينا بين إيران والدول الكبرى في نهاية تشرين الثاني الماضي، فيما تشارك الولايات المتحدة في هذه المحادثات بشكل غير مباشر.

وقد أعلنت إيران قبل بدء محادثات فيينا بأن هدفها الأول من مفاوضات فيينا النووية هو إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران، أما الهدف الثاني فهو تسهيل انتفاع طهران بالعلوم النووية ضمن حقوق الشعب الإيراني.

مع الإشارة إلى أن واشنطن انسحبت من الاتفاق النووي في العام 2018 وقامت بفرض العقوبات على إيران التي بدأت بتخفيض التزاماتها النووية، مشترطة رفع كافة العقوبات المفروضة عليها لتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في خطة العمل المشتركة الموقعة في العام 2015.

المصدر: موقع العين الإخباري