أخبار

جوزيب بوريل: الروبل أظهر قدرة قوية على مقاومة العقوبات الغربية ضد روسيا

5 نيسان 2022 15:50

أكد مفوض الاتحاد الأوروبي للأمن والسياسة الخارجية جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، بأن الروبل أظهر قدرة قوية على مقاومة العقوبات الغربية ضد روسيا.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد اعترف بوريل، في مقابلة مع إذاعة كوب، إن "الروبل أظهر قدرة قوية على المقاومة"، مشيرا إلى أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصر على سداد ثمن الغاز بالروبل للحفاظ على العملة".

ولفت بوريل إلى أنه لن يكون هناك قرار بحظر استيراد الغاز الطبيعي من روسيا على مستوى الاتحاد الأوروبي ككل، لافتا إلى أن دول الاتحاد الأوروبي ستوافق اليوم على حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا، لكن الدول "حتى الآن تناقش ما يجب فعله بقطاع الطاقة".

وعن تقديم المساعدات لأوكرانيا قال بوريل: "نريد مساعدة أوكرانيا، لكننا لا نريد التورط في الحرب، الاتحاد الأوروبي ليس تحالفا عسكريا، لكنني أعتقد أنه ينبغي علينا مساعدتهم"، مضيفا: "نحن نفعل كل ما في وسعنا، ولكن دون تجاوز الخطوط الحمراء، حتى لا يتفاقم الصراع".

وأشار الموقع إلى أن تداول العملة الروسية اليوم يتم عند مستوى 83 روبلا للدولار، بعد أن كانت قد وصلت إلى مستوى 140 روبلا للدولار في النصف الأول من شهر مارس الماضي.

ويذكر أن الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق حظر استيراد النفط والغاز من روسيا، بعد أن فرضت مع الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول الأخرى، عقوبات اقتصادية على روسيا وعدد من كبار مسؤوليها، إضافة إلى فصل العديد من البنوك الروسية عن نظام سويفت، وإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات المدنية الروسية، ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

المصدر: روسيا اليوم