أخبار

بوتين يحذر من الضغط على غازبروم ويؤكد أن التهديدات في أوروبا بتأميم الأصول الروسية سيف ذو حدين

6 نيسان 2022 10:12

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الضغط على غازبروم في بعض الدول الأوروبية، مؤكدا بأن التهديدات في أوروبا بتأميم الأصول الروسية سيف ذو حدين.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد قال بوتين خلال اجتماع متلفز مع مسؤولين إن "الوضع في قطاع الطاقة يزداد سوءا نتيجة إجراءات قاسية غير مرتبطة بالسوق، بما فيها الضغط الإداري على شركتنا غازبروم في بعض الدول الأوروبية" محذرا من أن التهديدات في أوروبا بتأميم الأصول الروسية "سيف ذو حدين".

ولفت الموقع إلى أن تصريحات الرئيس الروسي جاءت عقب إعلان برلين أخيرا أنها ستتولى الإشراف مؤقتا على شركة "غازبروم جرمانيا" حتى 30 سبتمبر، بهدف تأمين إمدادات الطاقة والبنية التحتية الحيوية وسط تنامي انعدام الثقة بين روسيا والغرب.

كما نفذ محققون من وكالة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي عملية دهم لمكاتب "غازبروم" الألمانية الأسبوع الماضي للاشتباه في أن الشركة الروسية رفعت الأسعار بشكل غير قانوني في أوروبا.

ويذكر أن الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق حظر استيراد النفط والغاز من روسيا، بعد أن فرضت مع الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول الأخرى، عقوبات اقتصادية على روسيا وعدد من كبار مسؤوليها، إضافة إلى فصل العديد من البنوك الروسية عن نظام سويفت، ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في حين تدرس الدول الأوروبية مسألة التخلي عن النفط والغاز الروسي.

المصدر: سكاي نيوز