أخبار

رئيس الحكومة الروسية: اندلعت حرب اقتصادية ضد روسيا وتكييف الاقتصاد مع الواقع الجديد يتطلب التعاون مع الدوما

7 نيسان 2022 14:39

أكد رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين اليوم الخميس، اندلاع حرب اقتصادية ضد روسيا، وبأن تكييف الاقتصاد الروسي مع الواقع الجديد يتطلب التعاون البناء مع مجلس الدوما.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال ميشوستين، في كلمة خلال تقديمه تقريرا حكوميا في مجلس النواب الروسي "الدوما": "اندلعت حرب اقتصادية حقيقية ضد روسيا، ومدى سرعة تكييف الاقتصاد مع الحقائق الجديدة وإعادته إلى التطور التدريجي يعتمد على تعاونا البناء معكم (النواب الروس)".

كما لفت إلى أن الحكومة والبرلمان الروسيين يواجهان تحديات ومهمات تاريخية، وأقر ميشوستين بأنه يتفهم كيف ينتظر الجميع حاليا الحكومة لتقييم الوضع الحالي.

وأشار إلى أن الأزمة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا طالت جميع المناطق وكل أسرة، وأنه خلال الأزمة زادت كفاءة التحضير لتدابير مكافحة الأزمة بشكل ملحوظ. وقال: "هذا هو نتيجة النظام المنسق جيدا الذي أنشأناه معكم (نواب مجلس الدوما وأعضاء مجلس الشيوخ). هذا النهج جعل من الممكن تسريع اعتماد القوانين، مع الحفاظ على جودتها العالية".

كما تحدث رئيس مجلس الوزراء عن أنه تم تصميم وتنفيذ نموذج إداري جديد، مما جعل من الممكن تنسيق الإجراءات، والاستجابة السريعة للتحديات، وإعداد القرارات اللازمة لتحديث المشاريع الوطنية وبرامج الدولة، وتطوير مبادرات جديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والجمع بين كل هذه الإجراءات لتحقيق الأهداف الوطنية في خطة موحدة.

وبين ميشوستين، بأن الاقتصاد الروسي نما خلال أزمة كورونا بوتيرة أسرع بواقع 5 من البلدان المتقدمة، وقال: "على مدى عامين من انتشار فيروس كورونا، نما الاقتصاد الروسي بمعدل خمسة أضعاف ما هو عليه في البلدان المتقدمة. وهذا ما تؤكده التحليلات الأجنبية، بما في ذلك صندوق النقد الدولي".

ويذكر أن الدول الغربية فرضت العديد من العقوبات ضد روسيا، ردا على العملية العسكرية الخاصة التي بدأتها القوات الروسية في أوكرانيا.

وبدورها اتخذت الحكومة الروسية العديد من التدابير للتكيف مع العقوبات وتقليل آثارها عبر دعمها للشركات الوطنية المتضررة من العقوبات، واتخاذ مجموعة من الإجراءات للحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي في البلاد، وبين أهم الإجراءات الجوابية الروسية، إطلاق منظومتها للدفع الإلكتروني، وحزمة دعم مالي لشرائح واسعة في المجتمع، كما تعهدت بضمان التزامات الدولة أمام المواطنين. كما تبنت إجراءات مالية واقتصادية تجاه الشركات الأجنبية المنسحبة من روسيا، تكفل حقوق الجانب الروسي، والعاملين في هذه الشركات.

المصدر: روسيا اليوم