سبعة نصائح لتقليل التورم في القدمين أثناء الحمل على رأسها "الحد من تناول الملح"

علوم

سبعة نصائح لتقليل التورم في القدمين أثناء الحمل على رأسها "الحد من تناول الملح"

9 نيسان 2022 15:25

يحدث هذا بسبب زيادة السوائل في الجسم والضغط المتزايد على الرحم أثناء الحمل مما يؤدي إلى تورم الكاحلين والقدمين.

نصائح لتقليل تورم القدمين أثناء الحمل

يبدأ التورم في التفاقم مع اقتراب موعد التسليم ويزداد أكثر خلال المساء والطقس الحار.

وفي حين أن التورم الخفيف ليس مدعاة للقلق، فإن التورم في الوجه واليدين يمكن أن يكون مؤشراً على حالة تسمى تسمم الحمل، أي ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

ونظراً لأن هذه القدم المتورمة يمكن أن تكون مؤلمة وغير مريحة، فإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تخفيف الأعراض:

1- قللي من تناول الصوديوم:

واحدة من أسهل الطرق لتقليل التورم أثناء الحمل هي الحد من تناول الملح، هذا لأن الملح يجعل جسمك يحتفظ بالماء الزائد.

لا تضيفي أي ملح إضافي إلى طعامك وتجنبي تناول الأطعمة المعلبة لأنها مليئة بالصوديوم, جربي تناول إكليل الجبل والزعتر والأوريغانو بدلاً من الملح لإضافة النكهات.

2- تناولي المزيد من البوتاسيوم:

يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم إلى زيادة التورم سوءاً لأن البوتاسيوم يساعد في موازنة نسبة السوائل في جسمك، قائمة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم تشمل البطاطا والموز والسبانخ والفول واللبن والسلمون والعدس.

3- قللي من تناول الكافيين:

إذا كنت من محبي الشاي أو القهوة، فعليك التفكير في الأمر مرة أخرى قبل تناول فنجان آخر. الكافيين مدر للبول، مما يجعلك تتبولي أكثر، مما يجعل جسمك يعتقد أنه بحاجة إلى الاحتفاظ بالسوائل، كما يمكنك تجربة شاي الأعشاب مثل النعناع، والذي سيساعد أيضاً في تخفيف غثيان الصباح.

4- حافظي على رطوبتك:

على الرغم من أن الأمر يبدو غريباً، إلا أن شرب المزيد من الماء يساعد في مكافحة التورم، لأنه عندما تكوني مصابة بالجفاف، يعتقد جسمك أنه بحاجة إلى الاحتفاظ بالسوائل من أجل التعويض.

5- ابقي على قدميك مرفوعة واستريحي:

كلما وجدت الوقت، ضعي قدميك على كرسي مرتفع أو وسادة واستريحي لبعض الوقت، قد يكون الوقوف طوال الوقت صعباً بعض الشيء على الحامل، ويمكن أن يساعد رفع قدميك في تصريف السوائل المتراكمة في ساقيك.

6- احصلي على بعض التدليك:

إذا كان شريكك يبحث عن طرق للانخراط أثناء الحمل، فهذا هو الوقت المناسب له للمشاركة. اطلبي منه تدليك قدميك لأنه يساعد في تدوير السوائل، والذي بدوره سيساعد في تقليل التورم، كما يمكنك إضافة بعض زيت اللافندر والنعناع لتجربة أكثر استرخاء.

7- نامي على جانبك الأيسر:

يساعد النوم على الجانب الأيسر في تحسين الدورة الدموية، مما يساعد في النهاية على تقليل التورم، كما أنه يزيل الضغط عن رحمك.

المصدر: Pulse Nigeria