دراسة تثبت أن المذي قد يسبب الحمل

علوم

دراسة تثبت أن المذي قد يسبب الحمل

23 أيلول 2021 17:41

سائل ما قبل القذف أو المذي هو سائل صافٍ ينتجه الذكر قبل الذروة، يخرج من مجرى البول، وهو نفس الأنبوب الذي يستخدمه البول لمغادرة الجسم، وغالباً ما يوجد على طرف القضيب أثناء الإثارة الجنسية.

ما هو المذي؟ وهل يسبب الحمل؟


ويساعد المذي الحيوانات المنوية على الانتقال بسهولة أكبر خارج الجسم ويمكن أن يكون مادة تشحيم طبيعية أثناء ممارسة الجنس.

يشبه المذي السائل المنوي، وهو السائل الأبيض الذي يخرج من القضيب أثناء الذروة، وعلى الرغم من عدم احتواء المذي على حيوانات منوية، إلا أنه يمكنه التقاط أي حيوان منوي قد يتبقى في مجرى البول أثناء مروره.

هل تعيش الحيوانات المنوية داخل المذي؟

قد تكون هناك خلايا منوية حية في المذي، وهذا لا يحدث دائماً وعندما يحدث، لا يحتوي على عدد كبير جداً من الحيوانات المنوية، ومع ذلك، لا يزال من الممكن وجود الحيوانات المنوية فيه.

على الرغم من أن الفرص منخفضة، إلا أن خلايا الحيوانات المنوية الموجودة داخل سائل ما قبل القذف يمكن أن تسبب الحمل، حيث وجدت إحدى الدراسات أنه في العينات الأولية المأخوذة من 42 رجلاً، احتوت حوالي 17٪ من العينات على خلايا منوية متحركة.

وفي دراسة أخرى، من أصل 40 عينة قبل القذف مأخوذة من 27 رجل، كان 41٪ من العينات تحتوي على خلايا منوية، وفي 37٪ من هذه العينات، كانت الحيوانات المنوية متحركة ونشطة.

ونظراً لأن خلايا الحيوانات المنوية في مرحلة ما قبل القذف لا تأتي من غدد كاوبر، فكيف تدخل داخل القذف؟

الجواب ليس قاطعاً، ولكن يُفترض حالياً أن بعض الرجال يحصل عندهم تسرباً للحيوانات المنوية إلى سائل ما قبل القذف، وتأتي خلايا الحيوانات المنوية هذه من الحويصلة المنوية، حيث يتم تخزينها قبل القذف.

هل يمكن أن تحمل المرأة من المذي؟

إن فرص الحمل من سائل ما قبل القذف منخفضة جداً، ولكن هذا ممكن، حيث لا يحتوي المذي على أي حيوانات منوية، لكن قد يكون لدى بعض الأشخاص كمية صغيرة من الحيوانات المنوية في السائل المنوي قبل القذف، وإذا كان هناك حيوان منوي في القذف السابق، ودخل هذا السائل المنوي في المهبل، فمن المحتمل أن يقوم بتخصيب بويضة ويؤدي إلى الحمل.

هذا ولا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان وجود حيوانات منوية أو عدم وجودها في مرحلة ما قبل القذف، وهذا أحد الأسباب التي تجعل طريقة الانسحاب "إخراج القضيب" ليست الأفضل في منع الحمل، حتى إذا تم ذلك قبل القذف.

المصدر: Pulse Nigeria