أخبار

وزير الدفاع التركي: قد تكون هناك خطة وراء نشر الألغام في البحر الأسود لكننا سنلتزم بأحكام اتفاقية مونترو

10 نيسان 2022 17:21

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم الأحد، احتمال وجود خطة وراء نشر الألغام في البحر الأسود، مبينا بأن بلاده ستلتزم بأحكام اتفاقية مونترو، ولن تسمح بدخول السفن الحربية إلى مياهه.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال أكار خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية في تركيا تناول تطورات الأزمة الأوكرانية: "لا نعرف من الذي ترك الألغام في البحر الأسود، إنها روسية الصنع، لكن ما هي الدولة التي تركتها أمر قيد التحقيق"، مضيفا أن "هناك تقارير تفيد بوجود حوالي 400 لغم" في البحر الأسود حاليا.

وأوضح أكار، وجود شبهات باحتمال أن تكون الألغام قد تركت عمدا، وتابع: "هناك أيضا من يقول ربما كانت هناك خطة لإدخال كاسحات ألغام تابعة للناتو إلى البحر الأسود، وذلك للضغط علينا، لكننا سنلتزم بأحكام اتفاقية مونترو"، مؤكدا أن تركيا لن تسمح بمرور السفن الحربية عبر البوسفور والدردنيل إلى مياه البحر الأسود.

وأضاف الوزير أن أنقرة أجرت اجتماعات بهذا الشأن مع السلطات البلغارية والرومانية، وأن هذين البلدين يجريان عمليات بحث في مياههما الإقليمية.

وكانت المخابرات الروسية، قد أعلنت في وقت سابق بأن أكثر من 400 لغم بحري وضعها البحارة الأوكرانيون انجرفت إلى البحر بعد انفصالها عن كابلات بالقرب من موانئ أوكرانية، وهو ما نفته كييف ووصفته بأنه معلومات مضللة ومحاولة لإغلاق أجزاء من البحر.

المصدر: روسيا اليوم