دراسة تؤكد أن تناول أوميغا 3 يساعد على تحسين الذاكرة حتى للشباب الأصحاء

علوم

دراسة تؤكد أن تناول أوميغا 3 يساعد على تحسين الذاكرة حتى للشباب الأصحاء

11 نيسان 2022 15:24

توصلت الأبحاث إلى أنه حتى الشباب الأصحاء يمكنهم تحسين ذاكرتهم عن طريق زيادة تناول أوميغا 3، وأظهرت الدراسة التي استمرت ستة أشهر أن مكملات أوميغا 3 تزيد من الذاكرة العاملة لدى الناس.

فوائد أوميغا 3 للشباب الأصحاء

وقالت البروفيسور بيتا مكادام، مؤلفة الدراسة: "قبل رؤية هذه البيانات، كنت سأقول أنه من المستحيل تحريك الأفراد الشباب الأصحاء فوق أفضل قدراتهم الإدراكية".

"لقد وجدنا أن أفراد هذه الفئة من السكان يمكنهم تحسين أداء ذاكرتهم العاملة بشكل أكبر، على الرغم من كونهم بالفعل في صدارة لعبتهم المعرفية".

تعد الذاكرة العاملة أمراً حيوياً للاحتفاظ بأجزاء من المعلومات المرئية أو اللفظية أو غيرها في عقلك أثناء التلاعب بها، وتم ربط ذاكرة العمل الأفضل بتحسين التعلم والانتباه والنتائج الحيوية الأخرى.

وقال الدكتور ماثيو مولدون، مؤلف مشارك في الدراسة: "تم إجراء العديد من الدراسات السابقة على كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية، تاركين هذه الفئة الفريدة من الشباب دون معالجة".

"ولكن ماذا عن الفترات التي نؤدي فيها أعلى مستوياتها؟ هل يمكننا مساعدة الدماغ على تحقيق كامل إمكاناته من خلال تكييف سلوكياتنا الصحية في حياتنا اليافعة؟، وجدنا أنه يمكننا بالتأكيد".

كان الفريق يأمل أيضاً في العثور على آلية في الدماغ مرتبطة بتحسين الذاكرة العاملة، ولسوء الحظ، لم تكشف فحوصات الدماغ عن دليل على الآلية التي كانوا يبحثون عنها.

ما هي الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3

وقال الدكتور راجيش نارندرن، مؤلف الدراسة الأول: "من المثير للاهتمام حقاً أن الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تعزز الإدراك لدى الأفراد الشباب ذوي الوظائف العالية".

"ومع ذلك، كان من المخيب للآمال بعض الشيء أن دراسات التصوير التي أجريناها لم تكن قادرة على توضيح الآليات التي تعزز من خلالها الذاكرة العاملة".

هذا وأخذ المشاركون في الدراسة مكملاً غذائياً يسمى "لوفازا" زيت السمك أو أوميغا 3 بشكل أساسي بجرعة 2 غرام يومياً.

المصدر: PSY Blog