أخبار

روسيا: مزاعم واشنطن عن احتمال استخدامنا أسلحة كيميائية في أوكرانيا استفزازية وبلا أساس

13 نيسان 2022 08:45

أكدت السفارة الروسية في واشنطن، بأن مزاعم الخارجية الأمريكية عن احتمال استخدام القوات الروسية أسلحة كيميائية في أوكرانيا استفزازية وبلا أساس.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد ردت السفارة الروسية لدى واشنطن في بيان لها، على مزاعم المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس بشأن احتمال استخدام روسيا أسلحة كيميائية في أوكرانيا، مؤكدة أن هذه الاتهامات استفزازية وعديمة الأساس.

وأوضحت السفارة الروسية بأن القوات المسلحة الروسية "لا تمتلك ولا يمكن أن تمتلك عوامل قتالية كيميائية"، بعد أن أتلفت روسيا كل مخزونها للأسلحة الكيماوية عام 2017.

وأشارت السفارة إلى أن ما يثير القلق هو معلومات أكدتها الدفاع الروسية وتفيد بتحضير الراديكاليين الأوكرانيين لاستفزازات باستخدام المواد الكيميائية، مضيفة أن لدى روسيا "أسئلة عن مصدر هذه المواد".

وأضاف بيان السفارة: "نحث واشنطن على الكف عن الترويج للمعلومات المضللة، وبدلا من ذلك، ينبغي للزملاء تكثيف عملية نزع السلاح الكيماوي لدولتهم"، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تبقى الدولة الوحيدة الموقعة على معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية والتي لم تف بالتزاماتها الدولية.

ولفت الموقع إلى أن برايس كان قد قال في وقت سابق بأن الولايات المتحدة لا يمكنها تأكيد الأنباء عن استخدام الأسلحة الكيماوية في ماريوبول الأوكرانية، لكنه أعرب عن وجود "مخاوف" من احتمال لجوء روسيا إلى أسلحة كيميائية، مدعيا أن "لديها سجل في ذلك".

المصدر: روسيا اليوم